عاجل
أخر الأخبار
داود أوغلو:تركيا واحة استقرار في المنطقة ودولة لديها رؤية مستقبلية
الخميس 05 مارس 2015
بغداد/أن أن اي
قال رئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”: “إن تركيا واحة استقرار في المنطقة، ودولة لديها رؤية مستقبلية، وتمتلك نموًا اقتصاديًا أكثر بكثير من الدول الأوروبية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهى دولة معقود عليها آمال كبيرة بالنسبة للمستقبل من حيث الديناميكية الاقتصادية، والاستقرار السياسي”.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الوزير التركي، مساء اليوم الأربعاء، خلال لقاء جمعه بعدد من المستثمرين الأجانب والأتراك على مأدبة غداء ببنك “غولدمان سكس” في مدينة نيويورك الأمريكية التي يزورها حاليا، ويرافقه فيها كل من نائبه “علي بابا جان”، ووزير المالية “محمد شمشك”، ورئيس بلدية إسطنبول “قدير طوبّاش”، وجميعهم كانوا من بين الحضور في الاجتماع.
وتطرق “داود أوغلو” إلى أهمية الموقع الجغرافي الذي تتمتع به تركيا، مشيرًا إلى أن بلاده شهدت خلال الأعوام الماضية تحولات شاملة وجادة على المستويين السياسي والاقتصادي، وأضاف: “هذا بالرغم من الأزمات الاقتصادية التي شهدها العالم، وأدى إلى ضعف النمو الاقتصادي بشكل كبير في العديد من الدول”.
وتابع قائلًا: “لقد بلغ متوسط معدل نمو الاقتصاد التركي في العام 5.5 خلال الـ12 عامًا الماضية، وزاد إجمالي الناتج القومي بنسبة 3.3%، فحينما جئنا إلى السلطة في نهايات عام 2002، كان الناتج القومي يتراوح بين 230 إلى 240 مليار دولار، والآن أصبح يتراوح بين 840 إلى 850 مليار دولار، بل ومستمر في الزيادة”.
وأعرب رئيس الحكومة التركية عن ترحيبه بافتتاح بنك “غولدمان سكس”، فرع له في مدينة إسطنبول، مشيرًا إلى أن “هذه المدينة تعتبر قلب العديد من الأنشطة، ومركز عالمي يجذب إليه الكثير من رجال الأعمال من أفريقيا، وآسيا، ومختلف أنحاء العالم، وهى واحدة من أهم المدن حول العالم، وهى مستمرة في نموها بشكل سيجعلها بعد عام أو عشرة أعوام مركزًا ماليًا كبيرًا، ونحن نخطط لجعلها كذلك”.
ولفت “داود أوغلو” إلى أنهم ينشئون حاليًا أكبر مطار في العالم بمدينة إسطنبول، وأن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستنتهي في 29 تشرين الأول/أكتوبر 2017 الذي يوافق الذكرى السنوية لتأسيس الجمهورية التركية، بينما المشروع برمته سينتهي خلال 5 سنوات.
واستطرد المسؤول التركي قائلًا: “وبانتهاء هذا المشروع سيصبح أكبر مطار في العام بقدرة استيعابية تبلغ 150 مليون راكب في العام”، مشيرًا في الوقت ذاته إلى هذه المدينة تمتلك حاليًا واحداً من أكثر مطارات العالم حركة، في إشارة إلى مطار “أتاتورك” الدولي.

 


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار