عاجل
أخر الأخبار
البنك المركزي ينفي توقف مزاد العملة ويؤكد استمراره بآلية جديدة
الثلاثاء 03 مارس 2015
بغداد / أن ان أي
نفى محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق ، انباء بشان وجود منع لعملية بيع الدولار وايقاف العمل بمزاد العملة ، مؤكدا ان البنك مستمر ببيع الدولار ولم يتوقف لكن بآلية جديدة .

وقال العلاق خلال مؤتمر صحفي عقده البنك المركزي اليوم بحضور خبراء ووسائل اعلام منها وكالة الناظر الاخبارية / أن أن أي / ،ان”العملة الصعبة هربت كثيرا الى دول داعمة للارهاب والفساد ،مؤكدا ان البنك المركزي اتخذ اجراءات جديدة ولم يعد نافذة يومية وصراف الي للعملة الصعبة “.

واضاف ،ان” البنك اتجه نحو طريقين هو نافذة الحوالات حيث بامكان التجار والراغبين بوضع وديعة مصرفية في احد المصارف الخارجية بالاتفاق مع مصارف داخلية من خلال نافذة الحوالات ، وعملية النقل بحيث بامكان المواطن الحصول على الدولار من خلال طريقين اما السفر او العلاج ،مؤكدا ان البنك المركزي لا يقف ولا يضع حدود حول بيع الدولار “.

واضاف “ان البنك وضع اجراءات واليات جديدة لمزاد العملة تختلف عن مزاد العملة اليومي السابق مبينا ، ان مزاد العملة لن يتوقف وانما العمل بها وفق الاجراءات الجديدة حيث بامكان المصارف الاهلية الحصول على الدولار كل 15 يوما من خلال البنك المركزي “.

واكد العلاق أن العراق لا يعاني من أي انخفاض ولديه ايرادات جيدة ولا توجد أية مخاوف، مشيرا إلى أن الدينار العراقي مغطى بـ 150% من العملة الصعبة وبامكان هذا الاحتياط السيطرة على العملة “.

واضاف “ان البنك اعد اجراءات واليات جديدة لمزاد العملة تختلف عن مزاد العملة اليومي السابق مبينا ، ان مزاد العملة لن يتوقف وانما العمل به وفق الاجراءات الجديدة” .

واشار العلاق خلال المؤتمر الى ان بعض المسؤولين في الاقتصاد صرحوا تصريحات بعيدة عن القطاع المصرفي وحذروا من اجراءات البنك المركزي الجديدة واكدوا انخفاض احتياطي العملة الصعبة لدى البنك ، مؤكدا أن العراق لا يعاني من أي انخفاض ولديه ايرادات جيدة ولا توجد أية مخاوف”.

واكد البنك المركزي انه منفتح حول امكانية دعم الاقتصاد العراقي ،مرجحا السيطرة على عملية تداول بيع الدولار من خلال تطبيق اجراءاته الجديدة “.

من جانب اخر اكد البنك المركزي انه يدعم المصارف الخاصة من خلال اقناع الحكومة بوضع ودائعها في المصارف الحكومية وهو يدرس حاليا بعض القوانين التي بامكانها دعم الاقتصاد العراقي “.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك