عاجل
أخر الأخبار
التعليم تعلن تخفيض اجور الدراسات العليا بنسبة 25%
الأحد 17 فبراير 2019

الناظر/NNA

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأحد، عن تخفيض الاجور الدارسية لطلبة الدراسات العليا للعام 2019-2020  للمتقدمين على قناة النفقة الخاصة بنسبة 25%.

وقال مدير دائرة البحث والتطوير غسان حميد عبد المجيد في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، إن “الوزارة حددت ال 20 من نيسان المقبل، موعدا لبدء التقديم الالكتروني على الدراسات العليا الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه”، لافتا الى ان “الضوابط التقديم تنص على استثناء المتقدمين للدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل، علاوة على تحديد الحد الادنى للمتقدمين على دراسة الماجستير ب 65 وللدكتوراه ب 70 بالمئة”.

وأضاف عبد المجيد، انه “تم تحديد العمر للمتقدمين على دراسة الدكتوراه ان لايتجاوز 50 عاما، منبها الى ان معدل القبول في الدراسات العليا يتوزع بواقع 70 بالمئة على معدل المتقدم، و 30 بالمئة للاختبار التنافسي، كما انه يتطلب من المتقدم الحصول على شهادات كجزء ،ic اللغة العربية والتوفل وال 3 من متطلبات القبول، وكذلك اعتماد شرط النجاح بالاختبار التنافسي”.

واوضح عبد المجيد ان وزارته “وافقت على تخفيض الاجور الدراسية للطلبة المقبولين بالدراسات العليا على قناة النفقة الخاصة للسنة الدراسية المقبلة، كما تقرر اعتماد تخفيض الأجور الدراسية للتخصصات الإنسانية لدراسة الدبلوم العالي التي حددت بثلاثة ملايين دينار، واربعة ملايين دينار للماجستير، وخمسة ملايين دينار للدكتوراه”.

واشار إلى أن “الاجور الدراسية للتخصصات العلمية خفضت اربعة ملايين دينار لدراسة الدبلوم العالي، وخمسة ملايين دينار للماجستير، وستة ملايين دينار للدكتوراه”، مؤكدا أن “قرار تخفيض الأجور الدراسية بلغت نسبته 25 بالمئة عن الأجور التي حددت للاعوام السابقة، في خطوة تسعى الوزارة من خلالها لتقليل العبء عن كاهل الطلبة”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار