عاجل
أخر الأخبار
محافظ ذي قار : موازنة 2019 اهملت الأهوار
الثلاثاء 05 فبراير 2019

الناظر/NNA

أكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، الثلاثاء، أن موازنة العام الحالي اهملت انعاش مناطق الاهوار ولم تقدم مشاريع ستراتيجية للحد من هجرة سكانها.

وقال الناصري في تصريح اوردته صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، إن “استمرار هجرة سكان الاهوار من مناطقهم جاءت نتيجة غياب المشاريع الستراتيجية لاعادة توطينهم ومعالجة شح المياه الموسمية”، مؤكدا ان “موازنة 2019 اهملت ملف الاهوار ولم تقدم اي حلول او مشاريع لزيادة معدلات الغمر للمناطق التي تصحرت خلال الاعوام السابقة”.

واضاف ان “الجهات المختصة ما زالت غائبة ولم تقدم اي مشروعات جديدة لتجاوز اثار موجة الجفاف التي شهدتها الاعوام الاخيرة والاستفادة من الوفرة المائية التي سببتها موجات الامطار الاخيرة في عموم البلاد او تسعى لتوفير حصة مائية منتظمة للاهوار”.

وبين الناصري ان “الحكومة السابقة كانت قد خصصت للاهوار موازنة سنوية ولم تستطع الالتزام بوعودها بسبب الازمة المالية والحرب على الارهاب، بينما تناست الموازنة الحالية سكان الاهوار وملفها وسبل معالجة ازمات التصحر”.

وتشكل مساحة الأهوار خمس مساحة محافظة ذي قار، وتتوزع بين 10 وحدات إدارية من أصل 20 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار الناصرية قبل تجفيفها مطلع تسعينيات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 2003 نحو 50 بالمئة من مجمل المساحة الكلية.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار