عاجل
أخر الأخبار
وزير النفط يوضح مشروع أنبوب جديد لنقل وتصدير الخام في الموانئ الجنوبية
الخميس 12 أبريل 2018

الناظر/NNA

أعلن وزير النفط، جبار علي اللعيبي، عن إفتتاح أنبوب تصدير جديد لنقل النفط الخام في الموانئ الجنوبية.

ونقل بيان للوزارة عن اللعيبي قوله ان الأنبوب بحجم “42 عقدة ويمتد من مستودع الفاو النفطي الى موانى التصدير في راس البيشة 2، جنوب العراق وافتتاح مشروع انبوب حقن الماء الذي يمتد من محطة ضخ الماء الرئيسيّة في كرمة علي الى حقل الرميلة الشمالية في محافظة البصرة عبر تنفيذ مقطعين لانبوبين بحجم {48 -42} عقدة {كرمة علي – رميلة الشمالية}”.

وأضاف، ان “الأنبوب {42} عقدة الذي يمتد بطول {11600} متراً سينقل معدل صادرات تقدر بمليون و500 ألف برميل باليوم من النفط الخام العراقي، وسوف يسهم بتحقيق انسيابية في نقل النفط الخام من المستودعات الى الموانئ التصديرية،” مشيرا الى ان “الانبوب تم تنفيذه بمواصفات وتقنيات حديثة من قبل شركة المشاريع النفطية بالتعاون مع شركة نفط البصرة، ليكون بديلاً للأنبوب القديم المتهالك”.

وأشار اللعيبي، ان “الجهد الوطني في شركة المشاريع النفطية نفذ أيضاً مشروعاً مهما للقطاع الاستخراجي وادامة الانتاج، وهو انبوب حقن الماء الذي يمتد من محطة ضخ الماء الرئيسة في كرمة علي الى حقل الرميلة الشمالية في محافظة البصرة”.

وأكد ان “هذا الانبوب سيسهم في نقل كميات من ماء الحقن المعالجة الى الحقل بغية ادامة ودعم الضغوط المكمنية لزيادة الانتاج من الحقل وبالكميات المخطط لها، وسيعوض هذا الانبوب عن خطوط الانابيب القديمة المتهالكة التي نفذت في سبعينيات القرن الماضي”.

وتابع وزير النفط، ان “هذه المشاريع ضمن خطط وزارة النفط لتطوير البنى التحتية للصناعة النفطية وتحديث الانابيب الناقلة للنفط الخام وللمياه”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار