عاجل
أخر الأخبار
الحمامي يعلن انضمام العراق إلى بروتوكول اتفاقية سلامة الأرواح في البحار
الأحد 17 ديسمبر 2017

الناظر/NNA

أعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، اليوم الاحد، عن انضمام العراق رسميا إلى بروتوكول اتفاقية سلامة الأرواح في البحار.

وقال الحمامي، في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخه منه، إنه “في ايام معدودات تمكنت وزارة النقل ومن خلال التشكيل الجديد الذي استحدثته والحقته بالدائرة القانونية باسم (قسم الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الدولية) من تحقيق التواصل مع المنظمات البحرية الدولية، وتحريك الجمود الذي استحوذ على اداءنا منذ 1980”.

واشار الحمامي، إلى أن “النتائج جاءت مبهرة لتزف لنا بشرى انضمام العراق لبروتوكول 88 لاتفاقية سلامة الأرواح في البحار والانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمنع التصادم في البحار، والانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة التلوث البحري، والانضمام إلى اتفاقية البحث والإنقاذ البحري، والانضمام إلى اتفاقية خطوط الشحن البحرية، واتفاقية الصندوق البحري، واتفاقية المسؤولية المدنية في البحر، واتفاقية المطالبات البحرية”.

ولفت إلى انه “بهذا الانضمام فإن العراق أصبح على مسافة قريبة جدا من التحول إلى القائمة البحرية البيضاء ومغادرة القائمة السوداء”.

وتابع وزير النقل ان “هذا التحرك جاء ممثلا بتسجيل ارصفة الموانئ في المنظمة البحرية العالمية تمهيدا لتحرير المسطحات البحرية العراقية من تحديدات (مناطق الحرب) وتقليل معدلات التأمين البحري المفروض على السفن المترددة على موانئنا”.

يذكر ان الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار بأشكالها المتعاقبة تعتبر من أهم المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بسلامة السفن التجارية على الإطلاق.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار