عاجل
أخر الأخبار
واشنطن تدعو بغداد واربيل الى الحوار لحل الأزمة بينهما وفق الدستور
الأثنين 30 أكتوبر 2017

الناظر/NNA

دعت الولايات المتحدة الأميركية، الإثنين، الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق، إلى الحوار لحل الأزمة بين بغداد وأربيل وفق الدستور.

وذكرت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، أن “واشنطن تشيد بقرار مسعود البارزاني، على عدم تمديد فترته الرئاسية، وكذلك بتصويت برلمان الإقليم على توزيع صلاحيات الرئاسة على سلطات الإقليم”.

ودعت الخارجية الأميركية، وفقاً للبيان، كل الأطراف الكردية إلى “دعم حكومة إقليم كردستان وهي تعمل على حل القضايا العالقة بشأن ما تبقى من ولايتها وتستعد للانتخابات في 2018″، مطالبةً الحكومة العراقية وحكومة الإقليم بـ”العمل سريعا لحل القضايا العالقة بموجب الدستور العراقي”.

هذا وصوت برلمان اقليم كردستان، أمس الأحد (29/تشرين الأول/2017)، على خمس مواد من مشروع قانون نقل سلطات رئيس الاقليم، بينها نقل جميع صلاحيات رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني، الى السلطات الثلاث كل منها بحسب الاختصاص.

فيما قرر نقل صفة القائد العام للقوات المسلحة التي كانت لمسعود البارزاني، والتي تشمل (جميع الصلاحيات المتعلقة بالشأن العسكري والعلاقات الدبلوماسية)، إلى رئيس حكومة الإقليم نيجرفان البارزاني.

وأعلن رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني، أمس الأحد، عدم تمديد فترة رئاسته للإقليم، وتنحيه عن الرئاسة مطلع الشهر القادم.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار