عاجل
أخر الأخبار
العبادي لاردوغان: هناك مشروعا لتفكيك المنطقة وليس العراق فقط عندما ارادوا اقامة حدود دولة بالدم
الأربعاء 25 أكتوبر 2017

 الناظر/NNA

أعرب رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، عن أسفه من حملة الكذب والتزييف والادعاءات الباطلة بوجود قوات غير عراقية في كركوك وحولها، مبنيا لقد كان هناك مشروع لتفكيك المنطقة وليس العراق فقط.

وقال المكتب الإعلامي للعبادي، في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، إن “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي التقى في انقرة، ظهر اليوم، رئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان، حيث عقدا اجتماعا ثنائيا وتوجها بعده لترؤس جلسة المباحثات المشتركة بحضور اعضاء الوفدين”.

وأضاف البيان، أن “اللقاء استعرض بشكل شامل للعلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون وتبادل المصالح بمايخدم الشعبين والبلدين، وفي مقدمتها مواجهة الارهاب وقضايا المياه والنفط والطاقة والمنافذ الحدودية والتبادل التجاري والتعاون الثقافي   والسياحي”.

وأكد الرئيس اردوغان، بحسب البيان، رغبة بلاده في “توسيع العلاقات العراقية التركية ودعمه لخطوات الحكومة العراقية في مواجهة تداعيات الاستفتاء وتوحيد البلاد وفرض سلطة الدولة بقواتها وارادتها الوطنية”، مؤكدا “التعامل المباشر مع الحكومة العراقية”.

ودعا الى، “تفعيل مجلس التعاون الستراتيجي بين البلدين وتوسيع العلاقات العراقية التركية ورفع التبادل التجاري”، موضحا “نحن سعداء بانتصاركم على داعش والتخلص من تبعاته السيئة وبسط الاستقرار ومستعدون للمساعدة في جهود دعم عودة النازحين في المناطق المحررة واعادة البناء والاستثمار في المجالات كافة”.

وأكد الرئيس التركي، “استعداد بلاده لانشاء سد مشترك لمعالجة نقص المياه، وان الاتراك حريصون على عدم الحاق الضرر باخوتهم العراقيين”، معربا عن قلقه “من تواجد منظمة pkk والمنظمات الارهابية الاخرى في كردستان لكونها تشكل خطرا مشتركا على البلدين الجارين، داعيا الى التعاون لمواجهة ذلك الخطر”.

من جانبه، العبادي قال: “لقد جئنا لتعميق العلاقات وبحث القضايا التي تخص بلدنا، وكذلك التي تخص منطقتنا، وقد حان الوقت لانهاء النزاعات والحروب التي تسببت بضياع القدرات واستنزاف الموارد ونزوح الملايين”، مبينا “لولا هذه النزاعات لكانت دولنا بوضع افضل وصوتنا مسموع في العالم”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار