عاجل
أخر الأخبار
نائبة تدعو بغداد الى احترام الدستور وعدم تسمية الاقليم بشمال العراق
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017

الناظر/NNA

دعت عضو مجلس النواب سروة عبد الواحد، اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء حيدر العبادي، وجميع السياسيين الى احترام الدستور والقانون، مشددة على ضرورة عدم تسمية اقليم كوردستان بشمال العراق.

وذكر بيان للنائبة تلقت “الغد برس” نسخه منه، انه “في الآونة الاخيرة وبعد أزمة الاستفتاء اصبح بعض السياسيين يخرقون الدستور العراقي بشكل واضح فيما يتعلق بتسمية اقليم كوردستان بـ” شمال العراق”، مبينا ان “هذا المصطلح استفزازيا لمشاعر ملايين الكورد في هذا الاقليم”.

واشار البيان الى انه “ومع الاسف اصبح الإعلاميون يرددون نفس المصطلح وبذلك أصبحوا جزءا من المشكلة وتركوا المهنية جانبا”، مؤكدة، انه “ليس من حق رئيس الوزراء الذي يدعو الى الالتزام بالدستور وفرض القانون، وهو يخرق الدستور من خلال تسمية الاقليم بـ”شمال العراق”.

واضافت عضو لجنة الاعلام النيابية الى انه” في الوقت الذي ادعو زميلاتي وزملائي الإعلاميين الى عدم استخدام مفردات كان يرددها الدكتاتورية الشوفينية في العهد المظلم، موضحة، ان “مؤسسات الاقليم والوضع الدستوري له جاء بدماء شهدائنا من المؤنفلين وحلبجة وضحايا الأسلحة الكيمياوية، مؤكدة “، انه “لايمكن ربط هذه المؤسسات بخلاف سياسي يقوده أشخاص في سدة الحكم في الاقليم لانهم زائلون والكورد باقون”.

وشددت عبد الواحد على ضرورة ان “يحترم الجميع العلاقات الدستورية والقانونية التي تربط اقليم كوردستان العراق مع الدولة الاتحادية”، داعية “القائد العام للقوات المسلحة الى إنهاء الحالة الاستثنائية في كركوك والمناطق المتنازع عليها والعودة الى روح الدستور والتعامل وفق اليات التوافق بين مكونات هذه المناطق”.

واضافت انه “وقفنا بوجه الظلم في اربيل فلا نقبل من احد ان يظلم ابنائنا في تلك المناطق”، مشددة على “ضرورة العمل فورا لإعادة النازحين وتعويض المتضررين ورفع الحصار عن عودة جميع المواطنين”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار