عاجل
أخر الأخبار
تحالف برهم صالح يدعو لتشكيل حكومة انتقالية في كردستان
الأثنين 16 أكتوبر 2017

الناظر/NNA

دعا تحالف من أجل الديمقراطية والعدالة الذي يرأسه السياسي برهم صالح، الإثنين، إلى تشكيل حكومة انتقالية في كردستان العراق، وظيفتها اجراء حوار بناء مع بغداد، لحين اجراء انتخابات نزيهة في الاقليم.

وقال المتحدث بإسم التحالف، ريبوار كريم محمود، في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، “

‎ايها المواطنين الشرفاء 

‎نحن في (التحالف من اجل الديمقراطية والعدالة) نعرب عن قلقنا من الهجوم العسكري على كركوك ونطلب الايقاف الفوري للتحركات العسكرية وسحب القوات لغرض تهدئة الاوضاع”، داعياً الاطراف المتعلقة بالأزمة، وبالأخص الحكومة الإتحادية، إلى “العمل على منع أي انتهاك ضد حقوق المواطنين في هذه المناطق”.



‎وأضاف، ان “هذا الوضع الحالي المتأزم في كركوك، لا تتحمله قوات البيشمركة البطلة التي هزمت الدواعش، وانما هو نتيجة للمجازفات السياسية والخطوات اللاواقعية التي لم تأخذ في حسبانها مصالح الشعب”ـ مؤكداً أن “الوضع المتأزم الحالي في كركوك هو نتاج لمحاولات الفاسدين لتغطية النهب والسلب باسم كركوك والقومية الكوردية”.

وتابع، “

‎من هنا واجب علينا ان نساند قوات البشمركة، لنصرة ارادة الدفاع عن الوطن والشعب، ولا شك ان ذلك بحاجة الى استمرار النضال المشترك مع القوى العراقية والتحالف الدولي لإدامة الحرب على الأرهاب”، داعياً إلى “الحوار المباشر بين ممثلي شعب كردستان وبغداد”.

وأردف بالقول “لأن من واجبنا أن لا نسمح بأن يعود العراق وكردستان الى دوامة الدمار والعنف، وأن لا نسمح بإعادة التأريخ بشكله المأساوي، ومن أجل ذلك من الضروري أن يقوم التحالف الدولي والدول المجاورة بالقيام بدورهم الايجابي لوقف الفوضى وهدر الدم لمواطني هذا البلد”، مخاطباً الجماهير الكردستانية بالقول “
‎نحن متأكدون من اننا سنتجاوز هذه المرحلة الصعبة، حيث سننهي هذه السياسات اللاواقعية وذلك من خلال إتباع رؤىً هادفة وتوحيد الصفوف الوطنية”.

وختم بالقول “وعلى الرغم من الاضطرابات الحالية فإننا متأكدون بأن الحقوق الشرعية لشعب كردستان مصونة، وسنستمر في النضال من أجلها”، داعياً وكحل عاجل وضروري إلى “تشكيل حكومة انتقالية في كردستان وظيفتها اجراء حوار بناء مع بغداد، لحين اجراء انتخابات نزيهة في اقليم كردستان”.

هذا وازدادت التوترات بين حكومتي بغداد واربيل بعد تمسك رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني، بنتائج استفتاء كردستان غير الدستوري وسعيه لضم كركوك إلى الإقليم، الامر الذي اسفر عن صدور اوامر من القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي بالسيطرة على مناطق محافظة كركوك وفرض سلطة الحكومة الاتحادية عليها.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار