عاجل
أخر الأخبار
البرلمان يعتزم استضافة رئيس الجمهورية لبيان موقفه من الاستفتاء
الأثنين 02 أكتوبر 2017

الناظر/NNA

اعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الاثنين، بأن مجلس النواب بصدد استضافة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم خلال الجلسات المقبلة، كحـل وسط  للخلاف حول التصويت على اقالته او عدمه.


وقال السهلاني في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، إن “تم جمع تواقيع في الاسبوع الماضي لإقالة رئيس الجمهورية، وان تتم مخاطبة القضاء وفق المادة 61 من الدستور بدعوى الحنث باليمين، لكن اختلفت الاراء بين النواب”.

وأضاف، أن “هناك من يعتقد بعدم الحاجة لإقالة معصوم لانه لم يشارك في الاستفتاء، بخلاف من ذهب وشارك في الاستفتاء الذين تسري عليهم الاجراءات العقابية والقرارات التي صوت عليها مجلس النواب، ورأي اخر وهم الاغلبية يرى رئيس الجمهورية  لم يحرك ساكنا ازاء الازمة، وكان تعاطيه مع الخرق الدستوري مخيبا للامال”.


وتابع، أن “البرلمان بصدد استضافة رئيس الجمهورية لنسمع منه بشكل مباشر عن رأيه وتبريره للخرق الدستوري في استفتاء كردستان، وهل ان تعاطيه مع الازمة  يتوافق مع سياق بنود الدستور ام عدمه”.

وأوضح السهلاني، أن “المضي نحو طلب الاستضافة تبلور لدى النواب بعد جلسة التصويت على القرارات الاخيرة كحل وسط، لان هناك كتل واطراف سياسية اختلفت بشأن طرح التصويت على الاقالة لاعتراضها على ترشيح البديل لرئيس الجمهورية، وليس على مشروع الاستفتاء الذي رفضته الحكومة والبرلمان معا”.

وأشار إلى، أن “الدستور اورد صلاحية واحدة لمجلس النواب على رئيس الجمهورية في موضوع الاقالة بحسب المادة (٦١/ سادسا/ ب)، التي نصت على انه لمجلس النواب اعفاء رئيس الجمهورية بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء البرلمان، بعد ادانته من المحكمة الاتحادية، عن الحنث في اليمين الدستورية، او انتهاك الدستور، او الخيانة العظمى”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار