عاجل
أخر الأخبار
المالكي : موقف المرجعية يمثل فرصة جديدة لاستئناف الحوار مع كردستان بشأن الاستفتاء
الجمعة 29 سبتمبر 2017

الناظر/NNA

اكد نائب رئيس الجمهورية، نوري المالكي، اليوم الجمعة، ان موقف المرجعية العليا بشأن الاستفتاء يمثل فرصة جديدة لاستئناف الحوار غير المشروط مع الاقليم.

وقال المالكي في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، نسخة منه، ان “البيان الصادر عن المرجعية الدينية العليا بشان الاستفتاء في اقليم كردستان، يشكل قاعدة اساسية لاستئناف الحوار غير المشروط بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم”.

واضاف ان “بيان المرجع الديني الاعلى الذي يعد صمام امان لوحدة العراق وسيادته، حجر الزواية في الرؤية الوطنية التي نؤكدها وجميع القوى الوطنيه المخلصة باستمرار، وذلك بضرورة الاحتكام الى الدستور لحل الخلافات بين المركز والاقليم، والامتناع عن سياسة الاستقواء بالخارج، التي ثبت دائما انها لا تحقق المصلحة الوطنية التي ينشدها الشعب العراقي بكل مكوناته، ولن تجلب سوى الدمار والخراب لابناء الشعب العراقي، من جميع مكوناته وفئاته دون استثناء، مع تأكيدنا على العلاقات الإيجابية مع المحيطين الاقليمي والدولي”.

وبين ان “الفرصة ماتزال قائمة لتحاشي انزلاق العراق في نفق مظلم جديد، خاصة وان البلاد على اعتاب القضاء على تنظيم داعش الارهابي، الذي لا نذيع سرا حين نقول، انه كان مخططا لتفكيك العراق على اسس مذهبية وعرقية”.

وجدد المالكي “المطالبة بإلغاء الاستفتاء ونتائجه، الذي سيكون بمثابة الخطوة الاولى لتصحيح العلاقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم، تحت سقف الدستور الذي صوت عليه جميع ابناء الشعب العراقي في عام 2005 بما فيهم الاخوان الكرد”، معتقداً ان “انفصال الاقليم سيلحق الضرر بالكرد بشكل خاص، والعراق بشكل عام، وان تفكيكه على اسس مذهبية سيكون في خدمة الاجندات الاجنبية التي تتربص الشر بالعراق واهله”.

وقدم المالكي “الشكر والعرفان لموقف المرجعية الحاسم ولمجلس النواب وللحكومة والقوى الوطنية، على المواقف الرائدة والقرارات الصلبة”.

ورفضت اغلب القوى والكتل السياسية في بغداد وباقي المحافظات، استفتاء الاقليم الذي اجري في الـ 25 من ايلول الماضي، وسط مطالبات محلية ودولية بإلغائه.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار