عاجل
أخر الأخبار
حزب الدعوة: استفتاء كردستان يربك المشهد السياسي ويمزق وحدة العراق
الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

الناظر/NNA

أعلن حزب الدعوة الإسلامية، اليوم الثلاثاء، رفضه لإجراء عملية الاستفتاء في إقليم كردستان، عادا الاستفتاء “إرباكا متعمدا” للمشهد السياسي و”يمزق وحدة العراق وشعبه”.

وقال الحزب في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخه منه، إن “وسط الانتصارات التي تحققت للعراقيين على داعش الإرهابي وفي اجواء المواجهة مع هذا العدو الشرس والتطلعات نحو عراق مستقر موحد، جاءت الدعوة الى الاستفتاء في اقليم كردستان العراق، مما أوجد إرباكا للمشهد السياسي وقلقا على الوضع الأمني واستقرار البلد بسبب هذا القرار الانفرادي غير الشرعي الذي سيؤدي الى تمزيق العراق، وتفجير الحروب والقتال والنزاع”.

وأضاف البيان أن “حزب الدعوة، ومن منطلق مسؤوليته الشرعية والوطنية، يؤكد على تمسكه بوحدة العراق وسلامة أراضيه ورفضه تجزئته وتقسيمه تحت اي عنوان أو مبرر وبأي شكل من الأشكال”.

وشدد على “ضرورة إلغاء الاستفتاء في داخل حدود الإقليم ناهيك عن خارجه في المناطق المختلطة التي تتبع السلطات الاتحادية دستوريا وماليا وإداريا، ولا يقر بالامر الواقع في تلك المناطق ويرفض مصادرة آراء باقي المكونات فيها”، لافتا إلى أن “الاستفتاء فاقد للشرعية الدستورية والقانونية ولا تترتب عليه اثار”.

وتابع البيان أن “على حكومة الاقليم التمسك بالاحتكام الى الدستور في كل القضايا الخلافية بين بغداد واربيل، باعتباره مرجعية لا خلاف عليها، وبموجب ذلك ينبغي حسم كل الملفات سواء المتعلقة بالحكومة الاتحادية او بسلطة الإقليم”،  داعيا الكرد الى “الحوار الوطني الشامل للتوصل الى حلول لكافة المشاكل والقضايا الخلافية والتوافق على خارطة طريق تحفظ حقوق الجميع بعدالة بلا استثناء أو انتقاء”.

ولفت البيان إلى “أهمية وجود ضمانات وطنية متقابلة بين شركاء الوطن واطراف العملية السياسية، وأن تتم الاستفادة من بعثة الامم المتحدة عند الحاجة وحسب تقدير الحكومة الاتحادية”، رافضا التوجهات “نحو تدويل هذه الازمة، لانها مصادرة لسيادة العراق”.

واشاد البيان بـ”قرار مجلس النواب والمحكمة الاتحادية لحرصهما على وحدة البلد والسعي من أجل تجنيبه مخاطر التقسيم”، منوها الى “الجهود الإقليمية والدولية التي شددت على وحدة وسلامة الاراضي العراقية وحذرت من مخاطر الاستفتاء ودعمت موقف الحكومة الاتحادية”.

وطالب القوى الوطنية العراقية على اختلاف انتماءاتها بـ”المجاهرة بمواقفها واعلاء صوتها في الدفاع عن وحدة الوطن وسلامة أراضيه وتحمل مسؤلياتها التاريخية في هذه المرحلة العصيبة”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك