عاجل
أخر الأخبار
ممثلو التركمان يطالبون العبادي والجبوري بمنع إجراء الاستفتاء في كركوك
الثلاثاء 29 أغسطس 2017

الناظر/NNA

طالب ممثلو التركمان قي مجلس النواب ومجلس محافظة كركوك والاحزاب التركمانية، اليوم الثلاثاء، مجلسي الوزراء والنواب بموقف بشأن قرار مجلس محافظة كركوك على ضمها لاستفتاء كردستان، فيما دعوا اهالي المحافظة إلى مقاطعة الاستفتاء.

وذكر بيان اصدره ممثلو التركمان، حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، نسخة منه، انه “مرة أخرى اثبتت إدارة كركوك وقائمة كركوك المتاخية انها لم تعد تعترف بأية شراكة في المحافظة وتنتهج نهجا احاديا انفرادياً ضاربا بعرض الحائط الدستور العراقي والقوانين النافذة مقحمة كركوك في تون صراعات قومية لن يجني منها ابناء المحافظة سوى المشاكل والخسران”.

وأضاف، ان “قرار قائمة كركوك المتاخية أشراك كركوك في الاستفتاء المزمع أجراءه في اقليم كردستان يوم 25/9مخالفة واضحة للمادتين الاولى و (143) من الدستور العراقي و المادة ۲۳ من قانون 36 لسنة ۲۰۰۸ ولا يوجد اي مسوغ دستوري وقانوني لاجراءه في كركوك”.

وأشار البيان الى ان “اتخاذ القرار بغياب المكونين التركماني والعربي يفقد القرار شرعية تمثيله لمكونات المحافظة”، محملين “قائمة کركوك المتاخية كافة التبعات القانونية في حال تنفيذ القرار”.

وطالبوا خلال البيان “رئيس الوزراء العراقي بموقف واضح حيال هذا القرار الخطير”، داعين “مجلس الوزراء ومجلس النواب العراقي لاستصدار قرارات برفض اجراء الاستفتاء في كركوك”.

ونبهوا إلى انهم سيقومون بـ “اتخاذ كل الخطوات القانونية لابطال قرار قلعة كركوك المتاخية في المجلس”، موضحين ان “قيام قائمة كركوك المتاخية بناء على طلب ادارة كركوك بإقحام المجلس في اتخاذ قرارات ليست من اختصاصه كما حدث في موضوع رفع علم الأقليم على الدوائر الحكومية دليل واضح ان القائمة الكردية المتمثلة في المجلس فقدت ايمانها بالشراكة وتصر على الاستمرار بنهجها المخالف للدستور والقوانين النافذه وتحاول يوما بعد اخر قطع صلة كركوك بالعاصمة بغداد رغم قيام الحكومة الاتحادية بتوفير كل موازنه كركوك التشغيلية”.

وقالوا في ختام ختام بيناهم “اننا اذ ترفض قرار قائمة كركوك المتاخية جملة وتفصيلاً ندعوا كل مواطني المحافظة المقاطعة الاستفتاء تجنيا للأثار السلبية المترتبة على هذا القرار الخاطى” .

وصوت مجلس محافظة كركوك، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، وسط مقاطعة عربية وتركمانية


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار