عاجل
أخر الأخبار
نائب: قانون صندوق دعم الشباب سيمنح المتخرجين 250 الف دينار شهريا قبل تعيينهم
الثلاثاء 15 أغسطس 2017

الناظر/NNA

اكد عضو لجنة الثقافة النيابية حيدر المولى، الثلاثاء، ان مقترح صندوق دعم الشباب الخريجين الذي استكملت اليوم القراءة الاولى له سيخصص راتبا قدره 250 الف دينار عراقي للخريج في حال عدم تعيينه واسترداد تلك المبالغ لاحقا بسقف 10% عن كل راتب سيتقاضاه الخريج بعد تعيينه.

وقال المولى في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وتابعته وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، إن “مجلس النواب استكمل، اليوم، القراءة الاولى لمقترح قانون صندوق دعم الشباب الخريجين”، مبينا انه “من القوانين المهمة وسبق ان قدم المقترح منذ اكثر من عام ونصف وهو يضمن الحد الادنى من العيش الكريم للشباب الخريجين من طلبة الجامعات”.

واضاف المولى، ان “القانون يقضي بتخصيص راتب شهري قدره 250 الف دينار عراقي للخريج في حال عدم تعيينه واسترداد تلك المبالغ لاحقا بسقف 10% عن كل راتب سيتقاضاه الخريج بعد تعيينه سواء كان في القطاع العام او القطاع الخاص، وانشاء صندوق خاص ترصد امواله بواقع 20 سنتا عن كل برميل نفط يصدر من اموال المنافع الاجتماعية التي تقدمها شركات النفط الاستثمارية لاعانة شريحة الشباب التي تمثل اليوم اكثر من 60% من المجتمع العراقي”.

واوضح المولى، ان “القانون سيوفر لقمة العيش الكريم لانه للاسف ان الشباب المهاجر لطلب اللجوء في الخارج تقدم لهم تلك الدولة المعونة المالية وتوفر العيش الكريم ويؤخذ ذلك من اموال العراق وبمبالغ ضخمة”، مشيرا الى ان “القانون سينصف الى حد ما الخريجين الشباب العراقيين المطالبين بالتعيين وتوفير فرص العمل في تظاهراتهم الشعبية المطالبة بالاصلاح”.

واكد المولى اننا “ننتظر القراءة الثانية للقانون خلال الاسابيع المقبلة ونأمله اقراره سريعا، لان القانون لا يقدم هبة او مساعدة للعراقيين لانها اموال توضع في صندوق وتعاد الى خزينة الدولة بعد تعيين الشباب في القطاعين العام او الخاص”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار