عاجل
أخر الأخبار
نائب عن التغيير يطرح مبادرة جديدة لتسوية الخلاف بين بغداد واقليم كردستان
الثلاثاء 04 يوليو 2017

الناظر/NNA

طرح عضو اللجنة المالية النيابية عن كتلة التغيير الكردستانية مسعود حيدر، الاثنين، مبادرة جديدة لتسوية الخلاف بين بغداد واقليم كردستان، مبينا ان المقترح سيكون بوابة مهمة للحوار وحل جميع الخلافات الاخرى.

وقال حيدر في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه انه “من الضروري ايجاد حكومتي بغداد واربيل حلول ومخارج فعلية للمشاكل وتجاوز حالة الفتور بين الطرفين”، مقترحا “تقديم اقليم كردستان مانسبته 17% من مجموع صادرات العراق النفطية التي تتجاوز الثلاثة ملايين برميل يوميا للحكومة الاتحادية مقابل تسديد الحكومة مستحقات الاقليم المنصوص عليها بالموازنة الاتحادية للسنة المالية الحالية”.

واضاف ان “موافقة الطرفين على تفعيل هذا المقترح سيكون بوابة مهمة للحوار وحل جميع الخلافات الاخرى العالقة منذ سنين بما يحقق النتائج المرجوة والتي تخدم جميع الاطراف”، مشيرا الى ان “هنالك تصعيد ومواقف متشنجة بين بغداد والاقليم، مع حالة من التوتر والفتور بالمباحثات بعد فشل الجولات السابقة من ايجاد حلول فعلية وواقعية للمشاكل العالقة، ما اسفر عنه تأثيرات سلبية دفع ثمنها المواطن الكردستاني خاصة فيما يتعلق برواتب موظفي الاقليم المتاخرة منذ عدة شهور”.

وتابع ان “استمرار حالة الفتور والقطيعة والتشنجات لن تخدم اي طرف وسيكون المستفيد منها اعداء البلد والشعب عموما والكردستاني خصوصا”، موضحا ان “هنالك تطور واضح وملموس بالملف الامني والعسكري بعد الانتصارات التي حققتها القوات الامنية والقوات الساندة لها وما افرزته من تحرير لمناطق كثيرة من العراق ابرزها مدينة الموصل معقل تنظيم داعش الارهابي”.

واكد حيدر ان “تلك التطورات بالملف العسكري تستلزم وجود تحركات سريعة بالملفين السياسي والاقتصادي لحل المشاكل خاصة بين بغداد والاقليم”.

وتشهد العلاقات بين بغداد وأربيل توترات بسبب استمرار الخلافات حول ملفات سياسية وإقتصادية وعسكرية، فيما تؤكد بغداد واربيل باستمرار رغبتهما بحل المشاكل العالقة.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك