عاجل
أخر الأخبار
الربيعي : الحشد الشعبي غير مخول بدخول العمل السياسي
الأحد 28 مايو 2017

الناظر/NNA

اعتبر القيادي في ائتلاف دولة القانون، ومستشار الامن القومي السابق، موفق الربيعي، ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لا يستطيع “التحرش” بالحشد الشعبي، وفيمابين ان الحشد الشعبي غير مخول بدخول العمل السياسي.

وقال الربيعي في حوار أجرته معه وكالة “تسنيم” الإيرانية، واطلعت عليه وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، ردا على سؤال حول أنباء عن مساومة العبادي على الحشد الشعبي في زيارته إلى أمريكا، “العبادي غير مخول بالتنازل عن الحشد الشعبي، أو التحرش به، لأن الحشد صار له الآن قانون، ومجلس النواب أقره لإعتباره جزءا من القوات المسلحة العراقية وهو نظير قوات مكافحة الإرهاب”، مضيفا “لذلك على الحكومة تطبيق ما يقره مجلس النواب”.

واضاف الربيعي، “ما تريده أمريكا والسعودية لا يهمنا ما يهمنا تحقيق الأمن في العراق”.

واشار الى، ان “الحشد الشعبي غير مخول بدخول العمل السياسي، كجهة من القوات المسلحة، ولكن هناك جناحا سياسيا لبعض فصائل الحشد لها الحق بالمشاركة في السياسة والانتخابات”.

وعن صراعات محتملة بين البيشمركة والحشد أو جهات اخرى بعد داعش، رجح الربيعي بالقول “لا اعتقد سيحصل صراع واغلبها تمنيات غربية من بعض الدول الأوربية وأمريكا ودول الجوار، بأن يحصل صراع شيعي – شيعي، او كردي – كردي، أو سنّي – سنّي، أو سنّي –شيعي، ولكن هذه التمنيات ليس لها على أرض الواقع شيء”.

وفي سؤال آخر عن دور قاسم سليماني في العراق، أكد الربيعي ان “سليماني دعم المعارضة العراقية قبل 2003، ودعم الدولة العراقية بعد 2003″، مشيرا بالقول “في نكسة حزيران في 2014، عندما تهدد العراق، تهددت الدولة الجديدة تهديدا وجوديا، كان الأخ قاسم سليماني رفع وصعد من دعمه الى الدولة العراقية وخلال 24 ساعة كان السلاح والمستشارين الإيرانيين في بغداد. بينما الولايات المتحدة الأمريكية، المدة التي استغرقتها بعد نكسة حزيران، جاءت أول عملية دعم بالطيران للتحالف الدولي بعد 3 أشهر، بينما كان الدعم الإيراني خلال 24 ساعة”.

وأضاف، “أنا التقيت الأخ قاسم سليماني أكثر من مرة، ورأيته من أذكى من عرفت، عقلية استراتيجية على المستوى الدولي، وعقلية تعبوية على المستوى الدولي، عادة إما أن يكون الإنسان ذكيا تعبويا، أو أن يكون ذكيا سوقيا، ولكن ذكاءه سوقي وتعبوي، الغرب لا يستطيع أن يفهم هذه العقلية”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار