عاجل
أخر الأخبار
نائبة تطالب بمنح رئاسة مؤسسة الشهداء للكرد
الأربعاء 24 مايو 2017

الناظر/NNA

طالبت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بيريوان خيلاني، اليوم الأربعاء، بمنح رئاسة مؤسسة الشهداء للكرد، وفيما أكدت انهم (الأكراد) الأكثر عددا في الشهداء والمقابر الجماعية، انتقدت التهميش والتغييب “المتعمد” للمقابر الجماعية الكردية.

وذكر بيان لخيلاني حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، إن “النائبة وجهت اعتراضا وانتقادا شديد اللهجة لما وصفته بالتهميش والتغييب المتعمد للشهداء الكرد والمقابر الجماعية لهم، خلال الاحتفالية السنوية بذكرى المقابر الجماعية للنظام البائد”، مطالبة بأن “تكون رئاسة مؤسسة الشهداء للكرد، كونهم المكون الأكبر في عدد الشهداء والمقابر الجماعية التي خلفها النظام البائد”.

واضافت خيلاني، بحسب البيان، ان “القائمين على الاحتفالية في مؤسسة الشهداء لم يشيروا ولم يذكروا او يعرضوا خلال الفيلم الوثائقي المأساة الكبيرة التي تعرض لها الكرد من الابادة الجماعية على يد النظام البائد والعمليات الاجرامية التي جرت بحقهم في من القصف الكيمياوي وعمليات الانفال وغيرها، بل اكتفوا بكلمات محدودة”.

وتساءلت بالقول، “هل من المقبول ان يتم التركيز خلال كلمة رئيس مؤسسة الشهداء والحضور والفيلم الوثائقي خلال الاحتفالية على شهداء مكون واحد فقط ويتغافلون ويخفون عن اكبر المكونات في الشهداء والضحايا الذين سقطوا جراء سياسة ودكتاتورية النظام السابق الذي خلف ملايين الضحايا والالاف المقابر الجماعية”.

وشددت على، ان “هذا الموضوع تقف خلفه اسباب سياسية مفضوحة وهو استهداف سياسي للكرد وتقليل من شان التضحيات التي قدموها ومحاولة للتقليل من شانهم ودورهم وثقلهم في العراق الجديد”.

وطالبت خيلاني “رئيس مجلس الوزراء ومجلس النواب بإصدار قرار عاجل ضمن الاصلاحات السياسية بان يتولى منصب رئيس مؤسسة الشهداء المكون الاكبر في عدد الشهداء والضحايا والمقابر الجماعية وهو موضوع مهني واخلاقي وانساني ووطني”، مؤكدة انه “اذا تم الاخذ بنظر الاعتبار انتشار المقابر الجماعية للكرد في جميع انحاء العراق من الجنوب الى الشمال واعداد هذه المقابر فان الكرد هو المكون الاكبر والابرز في عمليات الابادة والمقابر الجماعية التي وقعت ضحية وقوفها ورفضها السياسة الشوفينية للنظام البائد”.

واشارت الى، ان “منح هذه المؤسسة الى الكرد هو اقل اجراء يمكن فعله لرد الاعتبار وعرفانا بتضحيات ودماء هؤلاء الشهداء والضحايا الكرد”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك