عاجل
أخر الأخبار
وزير النقل يعلن عن فتح الاجواء العراقية بعد اغلاقها من قبل منظمة FAA الامريكية
الأثنين 24 أبريل 2017

الناظر/NNA

أعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، اليوم الاثنين، عن تحقيق انتصار جديد في قسم الرقابة الجوية، بفتح الأجواء العراقية أمام الطائرات الأجنبية المتوقفة منذ عام 2014 بعد دخول داعش للعراق واعتبار الأجواء العراقية ضمن مناطق الحرب المحرمة دولياً على دخول الطائرات الاجنبية.

وقال الحمامي في بيان، حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، إن “العاملين في قسم الرقابة الجوية، حققوا انتصاراً جديداً، تزامناً مع تظافر سواعد القوات المسلحة البطلة وفيالق الحشد الشعبي وانتصاراتهم الباهرة التي سطرتها في سوح القتال ضد اوكار الشر وغربان الظلام واعداء الحياة”.

وبيّنت الوزارة أن “الانتصار الجديد الذي تحقق هو فتح الاجواء العراقية وتسهيل مرور اسراب الطائرات الاجنبية المخصصة لنقل المسافرين من والى كافة ارجاء العالم عبر الاجواء العراقية بعد ان كانت متوقفة منذ عام ٢٠١٤ بقرار من منظمة FAA الامريكية، والتي اعتبرت أجواءنا من المحرمات الدولية الخطيرة وصنفتها ضمن مناطق الحرب”.

وأوضحت أن “هذا الانجاز يأتي بعد جهود حثيثة وخطوات متلاحقة اشترك فيها العاملون في قسم الرقابة الجوية من خلال سلسلة متواصلة من الاجتماعات المكثفة مع ممثلي الاتحاد العالمي للنقل الجوي (IATA) والمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) وشركات الطيران العالمية بمختلف جنسياتها وقد تم تحديد يوم الخميس الموافق السابع والعشرين من شهر نيسان الحالي موعداً رسمياً لفتح الممرات الجوية الجديدة التي صممت في ضوء المعايير القياسية العالمية ونشرت في دليل الطيران العراقي”.

وأشارت إلى أنه “تم توقيع اجراءات عمل مشتركة مع البلدين الجارين تركيا والكويت، لغرض التوافق على النقاط الجوية الحدودية الجديدة بين الدول ذات العلاقة”.

وأضافت الوزارة ان “استئناف شركات الخطوط الجوية العالمية للعبور فوق الاجواء العراقية سيزداد كثافتها بشكل متصاعد حيث تشير الاحصاءات الاولية الى وصول عدد الرحلات الجوية فوق العراق الى ٢٠٠ رحلة لليوم الواحد بعد موعد فتح الممرات الجوية الجديدة وهذا ينعكس بصورة ايجابية على المدخولات الاقتصادية للعراق”.

ومن الجدير بالذكر أن منظمة FAA الامريكية، قد قررت عام 2014 بعد دخول تنظيم داعش إلى العراق، وسيطرته على عدد من المدن والمحافظات، بمنع دخول الطائرات الأجنبية، إلى الأجواء العراقية، معتبرة تلك الاجواء من المحرمة دولياً وضمن مناطق الحرب.

يشار إلى ان القوات الأمنية مدعومة بالحشد الشعبي ودعم التحالف الدولي لمحاربة داعش، قد تمكنت من تحرير أغلب المناطق، من سيطرة العناصر الإرهابية، وتواصل التقدم في مناطق الجانب الأيمن من الموصل، بعد تحرير الجانب الأيسر من المدينة بالكامل.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار