عاجل
أخر الأخبار
الجبوري: قانون شركة النفط الوطنية وصل الى البرلمان وسيدرج على جدول أعماله
الأحد 02 أبريل 2017

الناظر/NNA

أعلن رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن مشروع قانون شركة النفط الوطنية وصل من الحكومة الى البرلمان.

وقال الجبوري في كلمته بمنتدى العراق للطاقة الذي أنطلقت أعماله صباح اليوم في العاصمة بغداد وتابعته وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ بحضور رئيس الوزراء حيدر العبادي، وأمين عام منظمة اوبك محمد باركندو، “مازالت ايرادات النفط تشكل النسبة العظمى من ايرادات العراق بالعملة الصعبة، وهذا بحد ذاته يؤشر الى اشكالية احادية الاقتصاد العراقي، الذي يضع مستقبل العراق امام منعطفات خطيرة”.
وشدد “صار من اللازم العمل على اتخاذ إجراءات عملية واضحة كوجوب الترجمة العملية للمادتين {111 و112} في الدستور الخاصتين بإدارة الثروات النفطية والغازية، كجزء من مجموعة تشريعات تهدف الى تعميق الفائدة من ثروات العراق، ومنها قانون شركة النفط الوطنية، الذي وصل الى مجلس النواب وسيدرج على جدول قراءة المجلس، إضافة الى قانون توزيع الثروات الوطنية، وهي مجموعة تشريعات تؤكد الفائدة المرتجاة من ثروات العراق”.
وأكد الجبوري “نعتقد جازمين ان التركيز على قطاع الطاقة وتوفير مستلزمات تطويره إداريا وقانونيا ومالياً، سيوفر للعراق عائدات يمكن توظيفها لتوسيع القاعدة الإنتاجية الضامنة لتنويع اقتصاد البلد”.
وأشار “لا يمكن ان يكون القطاع فاعلا ومثمرا ما لم يمتلك الاطار القانوني والإداري القادر على استثمار الثروة بالشكل السليم ووفقا للدستور وضمن معايير الصناعة النفطية العالمية”.
ولفت الجبوري الى ان “مجلس النواب لم يأل جهداً في تشريع القوانين المتعلقة بالطاقة والمحالة من الحكومة، ومنها، قانون وزارة الكهرباء، وقانون هيئة الطاقة الذرية العراقية، وقانون إعفاء الشركات الأجنبية والمقاولين الثانويين الأجانب في عقود جولات التراخيص، من الرسوم، وقانون التعديل الثاني لقانون الاستثمار الخاص بتصفية النفط”.ا


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار