عاجل
أخر الأخبار
الأديب : رفع علم الاقليم في كركوك يدفع للتطرف
الأربعاء 22 مارس 2017

الناظر/NNA

أكد رئيس كتلة دولة القانون النيابية، علي الأديب، رفع علم اقليم كردستان في محافظة كركوك بانه مخالف للدستور.

وقال الأديب في بيان حصلت الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، أن “رفع العلم العراقي أو أي علم آخر في أية محافظة من محافظات العراق في المناسبات الرسمية والاعياد يخضع لمواد دستورية وتعليمات ينبغي ان تكون هي الحاكمة على اي اجراء يتخذه محافظ او مجلس محافظة”.

وبين ان “الطلب الصادر من محافظ كركوك بشأن رفع علم اقليم كردستان في محافظة كركوك – وهي محافظة ليست مرتبطة باقليم كردستان- مخالفة دستورية تثير القلق لدى كل ابناء الشعب العراقي”.
وأشار الأديب “في الوقت الذي تنشغل فيه الحكومة بقضايا مصيرية مهمة وعلى رأسها القضاء على عصابات داعش الارهابية وتحرير ماتبقى من ارض العراق من قبضة الارهاب والتخلص من اي تطرف سواء كان سياسيا ام قوميا، فان اثارة هذا الموضوع وامثاله قد تكون له تداعيات تدفع لنوع اخر من التطرف وهو مايرفضه الشعب العراقي الذي يسعى للوئام والسلام في كل ارض العراق”.

وتابع “مهما كانت خلفيات السعي لاقرار هذا الطلب ومبرراته فان بامكان من يدعو أليه التراجع عنه وتصحيح هذا الموقف لاثبات حسن النية في تطبيق الدستور والالتزام بالقانون والعمل في ظل الحكومة الاتحادية التي تعمل جاهدة من اجل تطبيق الدستور والقرارات المتعلقة بالمحافظات العراقية وصلاحياتها بعدالة”.

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني وجه الأسبوع الماضي دوائر المحافظة برفع علم اقليم كردستان الى جانب العلم العراقي الاتحادي.

كما أعربت بعثة الأمم المتحدة في العراق [يونامي] عن قلقها حيال القرار الأخير لمحافظ كركوك برفع علم إقليم فوق قلعة كركوك.

وأشارت البعثة في بيان لها أمس الثلاثاء إلى أن “حكومة العراق قد أوضحت أنه وفقا للدستور فإن كركوك من ضمن صلاحيات الحكومة المركزية وأنه لا ينبغي رفع أي علم في المحافظة غير علم العراق”.

وحذرت البعثة الأممية من اتخاذ أية خطوات “أحادية الجانب قد يعرض للخطر حالة الانسجام والتعايش السلمي بين العديد من المجموعات العرقية والدينية والمحقة باعتبار كركوك وطناً لها وتود العيش والعمل بشكل مشترك في مرحلة ما بعد داعش والبناء على روح الوحدة والتعاون لجميع المكونات في القتال ضد داعش”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار