عاجل
أخر الأخبار
الجبوري : البرلمان مستعد لتشريع القوانين التي تدعم الاستثمار الزراعي
الثلاثاء 14 مارس 2017

الناظر/NNA

اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري،الثلاثاء،الاستعداد لتشريع قوانين مهمة من شانها انقاذ القطاع الزراعي،فيما اشار الى التوجه نحو اغراء رؤوس الاموال الخارجية لاحياء الاف الهكتارات البائرة والمتروكة.

وقال الجبوري في كلمة له خلال افتتاح الاسبوع الزراعي التاسع والذي اقامته وزارة الزراعة وتابعته الناظر الاخبارية/NNA/ ،ان “ضروي التفكير بوسائل جديدة لتطويره وتقدمه ومعالجة معوّقاته التي تسببت بها الظروف الصعبة في الآونة الاخيرة وفِي مقدمتها نقص مصادر المياه والظروف الاقتصادية الضاغطة التي منعت من دفع هذا القطاع الهام الى الامام وتنميته وتسريع فَرْصه”.

واضاف،اننا “اليوم امام تحدي النهوض بالزراعة وإعادة العراق في مقدمة الدول الزراعية المهمة مع وجود الرغبة الحقيقية في رفع مستويات الانتاج ، مع تراجع أسعار النفط الذي اعتمدنا عليه لعقود من الزمن وعولنا على كونه المصدر الأوحد للدخل في البلاد”.

واشار الى،ان “من اهم الوسائل التي نستطيع من خلالها انقاذ قطاع الزراعة هي التفكير بالاستثمار الزراعي والتشجيع عليه ودعمه من قبل الدولة وفتح الفرص للمستثمرين وإيجاد منافذ جادة للسوق وتضييق منافذ الاستيراد استعدادا لإعادة المنتوج العراقي الى المستهلك كبضاعة أساسية”.

وتابع،ان “مجلس النواب مستعد لبحث وتشريع القوانين التي من شأنها دعم الاستثمار الزراعي وإغراء رؤوس الأموال الخارجية للدخول الى العراق واحياء آلاف الهكتارات الزراعية البائرة والمتروكة بعد عزوف الفلاحين عن الزراعة بسبب الظروف الصعبة التي مرت بالمزارعين ويأسهم من قدرة مردود الزراعة على كفاية حاجتهم المعيشية”.

وشدد على انه “لا شك أن التنمية الاقتصادية ستسهم في عودة الحياة الى المحافظات التي تعرضت للإرهاب ومن بينها قدرتهم على الحصول على مصادر العيش ما سيدعم بشكل كبير فكرة المصالحة الوطنية والاستقرار وتطوير موارد تلك المناطق وإعادة الثقة لاهلها بالتمسك بأراضيهم وأحياءها”.

فيما لفت الى،ان “العراق يتمتع بأراض خصبة في المناطق الامنة في وسط وجنوب العراق وكذلك في اقليم كردستان لم تتضرر بسبب الارهاب ما يتطلب مضاعفة الدعم لهذه المناطق لتطوير القطاع الزراعي فيها”.

وختم كلمته قائلا: “يجب اعطاء مستحقات الفلاحين بوقتها وهو ما حدى بمجلس النواب الى التصويت على قرار صرف مستحقات الفلاحين لإيمانه بضرورة واهمية اداء هذه الحقوق لإعانة الفلاحين على الاستمرار بالزراعة وتشجعيهم”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك