عاجل
أخر الأخبار
الزاملي : ليس هناك ضغوطات سياسية بشأن تنفيذ أحكام الإعدام
الأثنين 13 مارس 2017

الناظر/NNA

أكد وزير العدل حيدر الزاملي، الاثنين، أن أحكام الإعدام تسير بوتيرة ثابتة وفق ما محدد له في الوزارة، فيما نفى ممارسة ضغوط سياسية على كادر الوزارة جملة وتفصيلاً.

وقال الزاملي، في تصريح صحفي تابعته وكالة الناظر الاخبارية/NNA/، إن “تنفيذ أحكام الإعدام تسير بنفس الوتيرة منذ سنوات، ولم تتأخر إلا بمقدار تنفيذ وتطبيق القانون”، مبيناً أن “قانون العفو العام صدر العام الماضي، وهو قانون نافذ، بالتالي فإن وزارة العدل مجبرة على إتباعه”.

وأضاف، أن “هيئة قضائية متخصصة تم تشكيلها في مجلس القضاء الأعلى للنظر بدعاوى جميع من يدّعون أنهم مشمولين بفقرات القانون”، لافتاً إلى أن “التأخر يأتي للتأكد من الشخص المشمول بقانون العفو العام من عدم شموله وهذا الأمر الوحيد الذي يقف وراء تريث كادر وزارة العدل في تنفيذ حكم الإعدام”.

وتابع الزاملي، “أما من لا تشمله فقرات القانون أساساً أو المرفوضين من الشمول بفقرات قانون العفو العام، فتنفذ بحقهم حكم الإعدام مباشرة”، نافياً في الوقت نفسه “أي ضغوط سياسية تمارسها جهات على الوزارة، إلا في مستوى تطبيق القانون”.

وصوت مجلس النواب، الخميس (25 اب 2016)، على قانون العفو العام، فيما صادق رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، على قانون العفو العام


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار