عاجل
أخر الأخبار
البرلمان يصوت على قرار دفع مستحقات فلاحي كردستان ويناقش اوضاع نازحي نينوى
الأثنين 13 مارس 2017

الناظر/NNA

استضاف مجلس النواب في جلسته الاعتيادية الثامنة عشر التي عقدت برئاسة الدكتور سليم الجبوري رئيس المجلس وبحضور 189 نائبا اليوم الاثنين عددا من الوزراء لمناقشة اوضاع نازحي محافظة نينوى وصوت على قرار نيابي بدفع مستحقات فلاحي اقليم كردستان.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية لمجلس النواب حصلت الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه اليوم انه ” في مستهل الجلسة تلا النائب عباس البياتي بيانا بمناسبة استشهاد عدد من الزوار العراقيين في دمشق على يد ما يسمى بـ ” تنظيم هيئة الشام” الارهابي، مشددا على ضرورة قيام الحكومة العراقية بضرب اوكار الارهاب في الداخل والخارج ، مبينا ان الاعتداء ليس الاول من نوعه وانما يعتبر محاولة يائسة للتاثير على الانتصارات المتحققة للقوات العراقية في دحر تنظيم داعش في محافظة نينوى، داعيا الى التلاحم الوطني ونبذ مخططات التفرقة وزرع الكراهية بين ابناء شعبنا.
بعدها قرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح شهداء العراق .
والقى النائب جمال المحمداوي بيانا بمناسبة ذكرى انتفاضة 17 من اذار عام 1999 بعد استشهاد السيد محمد صادق الصدر ضد نظام البعث الغابر، مستذكرا عشرات الشهداء الذين كسروا حاجز الخوف من الاستبداد ومازالت عوائلهم حتى الان ترزح جور قرارات النظام البائد، مطالبا بالسعي لازالة الضرر الذي سببته قرارات النظام البائد بحجز العقارات العائدة لمجاهدي انتفاضة عام 1999 او لعوائلهم وتفعيل عمل اللجنة المركزية الخاصة بالقانون رقم 16 لعام 2010 وتشكيل لجنة نيابية لتحقيق مطالبهم بالتنسيق مع الجهات المعنية لانجاز المطالب.
من جهة اخرى، أعلن رئيس مجلس النواب انتفاء الحاجة لحضور ابراهيم الجعفري وزير الخارجية الى جلسة اليوم ، كما كان مقررا للأجابة على اسئلة شفهية مقدمة من النائب محمد الكربولي والنائبة سروة عبد الواحد تخص القرار الامريكي بحظر السفر على العراقيين والموظفين المشمولين بالمساءلة والعدالة بعد اجابة الوزير عليها والغاء الفقرة الخاصة بحظر السفر.
واكد الرئيس الجبوري مضي المجلس بتشكيل اللجان التحقيقية بشأن قضايا قناة خور عبدالله والمنافذ الحدودية وسيطرة الصفرة، داعيا اللجان النيابية الى ترشيح الاسماء من اجل عرضها للتصويت، مشددا على ابقاء موعد الاستجواب الخاص بمفوضية الانتخابات يوم 16-3 دون تغيير.
بعدها صوت المجلس على قرار نيابي يلزم الحكومة الاتحادية باكمال مبالغ مستحقات الفلاحين في اقليم كردستان لعام 2016 وصرفها باسرع وقت اسوة بفلاحي المحافظات الاخرى وعلى الحكومة الاتحادية الاسراع بصرف مستحقات الفلاحين للسنوات 2014 و2015 و2016 ولكافة المحافظات خلال مدة 30 يوما.
واستضاف المجلس وزراء التجارة والصحة والكهرباء و الهجرة والمهجرين والامين العام لمجلس الوزراء ومحافظ نينوى لمناقشة موضوع نازحي محافظة نينوى.
ورحب الجبوري بحضور الوزراء المعنيين الى الجلسة التي تعقد استشعارا من المجلس باهمية متابعة الاوضاع في نينوى.
وفي مستهل الاستضافة اعلن جاسم محمد وزير الهجرة والمهجرين اعداد خطط من عدة محاور لمساعدة النازحين من محافظة نينوى وتوزيع المهام عبر توقيع مذكرات مشتركة فضلا عن تشكيل فرق للمراقبة والاجلاء بالتعاون مع السلطات الاتحادية والمحلية وحكومة اقليم كردستان.
وبين وزير الهجرة بناء 59 الف وحدة ايواء جاهزة حاليا يسكن فيها الاف النازحين في محاور عدة منوها الى ان الوزارة عازمة على توسيع بناء وحدات الايواء للنازحين ، مشيرا الى وجود فرق كبير بين نزوح الجانب الايسر والايمن حيث بلغ معدل النزوح في الايسر نحو الفي نازح والايمن بمعدل 8 – 10 الاف نازح ، مؤكدا ان ” الوزارة قدمت مساعدات اغاثية ضخمة للنازحين الا ان هناك معاناة كبيرة تساهم الوزارة بمعالجتها مع الجهات الحكومية المعنية”.
واوضح ان الاسراع بعودة العوائل النازحة الى مناطقها يساهم بشكل كبير بانهاء الازمة خصوصا ان اكثر من نصف العوائل تم تحرير مناطقها.
من جانبها اشارت السيدة عديلة حمود وزيرة الصحة الى ان الوزارة قدمت مساعدات طبية كبيرة للنازحين والتعاون مع الدوائر الصحية في اقليم كردستان وعدد من المنظمات الدولية لتقديم الدعم الصحي للنازحين ، مشيرة الى قيام الوزارة بنشر مستشفيات متنقلة وفرق طبية وتامين خدمات وقائية وعلاجية وتاهيل المؤسسات الصحية والعمل على توفير موازنة مالية للمؤسسات.
واوضحت حمود أن الوزارة قامت باجراءات للحد من الامراض المزمنة والاوبئة بين النازحين وايصال اللقاحات الى المراكز الصحية في المخيمات وتاهيل المؤسسات الصحية في الجانب الايسر والمناطق المحررة الاخرى وتجهيزها بسيارات الاسعاف والمستشفيات المتنقلة المقدمة من المنظمات الدولية .
من جهته، لفت قاسم الفهداوي وزير الكهرباء الى انقاذ محطة نينوى الغازية واعادة تأهيلها بعد عملية التحرير، مشيرا الى وجود مشكلة في تجهيز المحطات الكهربائية بالوقود،داعيا الى تاهيل انابيب الغاز من كركوك الى الموصل لسد حاجتها من الوقود والغاز.
وطالب الفهداوي الحكومة باطلاق التخصيصيات التشغيلية لوزارة الكهرباء لاستثمارها في عمليات الصيانة، داعيا مجلس النواب الى استثناء وزارة الكهرباء من منع التعاقد مع المستثمرين، موكدا على استمرار العمل في اعادة تأهيل محطات النقل في الموصل .
بدوره، بين سلمان الجميلي وزير التجارة وكالة أن الوزارة حرصت على ايصال المواد الغذائية للمناطق المحررة في محافظة نينوى بواسطة الشاحنات وتوزيعها على المواطنين في مخيمات النازحين رغم وجود بعض المعوقات، مشيرا الى ان أن التخصيصيات المالية لا تلبي حاجة الوزارة لسد المتطلبات الضرورية.
من جهته شدد مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء على أن عمل مجلس الوزراء ينصب على توفير الاحتياجات الانسانية لعمليات تحرير نينوى عبر تشكيل خلية ادارة الازمة مشتركة بين الجهات المعنية في الحكومة المركزية واقليم كردستان لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ومنها زيادة المدققين الامنيين ومضاعفة عدد الباصات التي تنقل النازحين وتوفير شاحنات الاغذية الى الجانب الايمن في الجزء المحرر لمنع حدوث النزوح ، مبينا ان عدد المخيمات في مناطق الايواء يكفي لاستقبال واغاثة النازحين.
اما نوفل حمادي محافظ نينوى طالب باتخاذ قرار باعتبار محافظة نينوى منكوبة بسبب الوضع المأساوي للنازحين في المخيمات ووجود نقص في الاجهزة الطبية واحتياجات طبية مهمة، حاثا على صرف مبلغ مالي لدعم النازحين في المخيمات ومعالجة النقص في مركبات نقل النازحين ، داعيا الى صرف رواتب الموظفين وتعويض المتضررين واعادة عناصر الشرطة المفصولين ودعم قناة الموصلية لدورها في نقل الحقيقة ومواكبة عمليات التحرير بالاضافة الى متابعة مشاكل الاقليات الدينية.
واشار وكيل وزير الداخلية الفريق موفق عبد الهادي الى ان الوزارة باشرت بالمهام الموكلة لها للتدقيق الامني للنازحين في المناطق القريبة من محافظة نينوى موضحا وجود نحو 15 الف متهم فضلا عن وجود نحو 70 الف لكل الجرائم في كل المحافظات .
وفي مداخلات النواب حث النائب رعد الدهلكي على اهمية ايلاء موضوع النازحين اهمية كبرى وتوفير حلول استثنائية لهم داعيا وزارة التجارة الى منح النازحين الحصص الغذائية التي بذمة الوزارة منذ عامين ، مطالبا الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة ادارية للمتابعة الميدانية لوضع النازحين في محافظة نينوى.
وشددت النائب انتصار الجبوري على ضرورة اعتبار محافظة نينوى محافظة منكوبة لما تعرضت له من دمار كبير ، محملة مجلس الوزراء مسؤولية الاثار المترتبة على تاخيرتطبيق خطة اغاثة النازحين، مطالبة بتوفير المواد الغذائية لسكان الموصل وتاهيل المستشفيات في المدينة.
ولفت النائب رائد اسحاق الى ان الاستعدادات المحلية والدولية لاتتناسب مع ازمة النزوح من محافظة نينوى، مقترحا عقد مؤتمر دولي لمساعدة النازحين مع اهمية اعادة المهجرين قسرا الى مناطقهم واطلاق ارصدتهم المالية في المصارف واستكمال رفع المتفجرات واجراء الفحص البيئي في المناطق المحررة .
واكد النائب عبد الرحيم الشمري على اهمية تسهيل الاجراءات لمواطني نينوى في التنقل بين المحافظات،اضافة الى اناطة ادارة مخيمات النزوح للوزارات المعنية وضرورة تواجد وكلاءها في المخيمات، فضلا عن العفو عن منتسبي شرطة محافظة نينوى .
وتساءلت النائب نورا البجاري عن الاسباب التي تقف وراء عدم وجود فرق الدفاع المدني في معارك التحرير من اجل اخلاء ومساعدة المواطنين، وعدم منح التصاريح الامنية والتسهيلات للموظفين والمتقاعدين من اجل استلام رواتبهم .
وأستغرب النائب محسن السعدون من تأخر الحكومة في استعداداتها لأزمة النزوح من الجانب الايمن الذي يقطنه ما يقارب مليون نسمة، محذرا من كارثة انسانية جراء التدمير في الساحل الايمن.
بدوره أكد النائب احمد الجبوري ضرورة توحيد الجهود لمواجهة التحديات والمشاكل وايجاد الحلول الواقعية وخاصة بمسالة الرواتب واعادة النازحين والاستقرار من قبل مجلس الوزراء .
ودعا النائب محمد ناجي الى مواصلة تحرير المناطق والمدن من عصابات داعش الارهابية للتخفيف من اثار النازحين والقضاء على الخلايا النائمة للارهابين وتوفير الخدمات والبنى التحتية في المناطق المحررة .
وحثت النائبة فيان دخيل على تفعيل الجهد الاستخباراتي لمعرفة مصير الايزيديات المختطفات لدى داعش بعد تحرير المناطق والعمل على وضع خطة لأحتواء ازمة النازحين من قبل وزارة الهجرة والمهجرين.
وطالبت النائبة عالية نصيف بمعرفة الآلية الخاصة بترتيب الجانب الامني والجوانب المتعلقة بمرحلة تاهيل الموصل بعد مرحلة تنظيم داعش.
ودعا النائب عبد الرحمن اللويزي الى الغاء مبدأ الكفيل كونه مخالفا للدستور الذي يتيح لكل المواطنين حرية الحركة بين المحافظات، مشيرا الى بعض اللجان المحلية الخاصة بالتدقيق الامني اصبحت لتصفية الحسابات الشخصية والابتزاز، مقترحا تقسيم محافظة نينوى الى قطاعات بلدية بعدد محافظات العراق تتكفل كل محافظة باعادة التاهيل وتقديم مكافئة للمحافظة الفائزة.
من جهته نوه النائب عمار طعمة الى ضرورة اجراء مناقلة للتخصيصات المالية لمحافظة نينوى الخاصة بتنمية الاقاليم كون المحافظة بحاجة لتخصيصات مالية اكثر من اجل اعادة اعمارها مع اهمية التحرك اقليميا ودوليا لتقديم مساعدات للنازحين.
واوضح النائب يونادم كنا بان مناطق سهل نينوى مازالت تفتقر الى الاحتياجات الضرورية من البنى التحتية وتاخر تاهيلها ونزع الالغام ، مبينا الى ضرورة معالجة النازحين من خلال مد الجسور بين جانبي الموصل لايواءهم.
وأستفسر النائب ارشد الصالحي عن مصير واوضاع المهجرين المقيمين في مخيم الهول وجهود وزارة الهجرة بنقلهم داخل الاراضي العراقية، مطالبا بتشكيل مجلس حكماء في قضاء تلعفر لمواجهة المشاكل وتحقيق الصلح المجتمعي بعد تحرير القضاء من بطش الارهاب وعصاباته .
ونوهت النائبة فرح السراج الى ضرورة أعادة افتتاح مجلس القضاء الاعلى في الساحل الايسر مع اهمية تشديد الاجراءات التحقيقية مع المتهمين من عناصر داعش الارهابي، وتسهيل منح التصاريح الامنية للمواطنين في نينوى .
واقترح النائب سليم همزة إتخاذ سلسلة من الخطوات الناجعة للمساهمة في تخفيف ازمة النازحين من بينها مشاركة وزارة الثقافة وتوجيه الاعلام بالتركيز على نقل مأساة النزحين وتشجيع منظمات المجتمع المدني ووضع صناديق التبرع للنازحين.
وفي ردهم على المداخلات، اكد الوزراء على التزام وزاراتهم بمواصلة الجهود لتقديم الخدمات وأستنفار دوائرها وفرقها الميدانية لتوفير متطلبات المواطنين والنازحين في المخيمات ومناطق اخرى بمحافظة نينوى، اضافة الى السعي لإيجاد البدلائل الممكنة لما طرح من مقترحات وملاحظات من قبل السيدات والسادة النواب بشأن موضوع نازحي نينوى، فضلا عن عقد ورشة عمل خلال الايام المقبلة للجهات ذات العلاقة وبحضور المنظمات الدولية الساندة لوضع خطط اعادة الاستقرار والبناء في المناطق المحررة، مطالبين وزارة المالية بأطلاق المبالغ المخصصة لاغاثة النازحين من أجل تمكين الوزارات من سد الاحتياجات الضرورية وخاصة في تاهيل المستشفيات والمدارس وتوفير المواد الغذائية .
من جانبه استعرض عباس عمران موسى وكيل وزارة النقل دور الوزارة في نقل النازحين من مناطق النزوح الى مناطق الايواء.
من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب لجنة المهجرين والمرحلين واللجان النيابية المعنية الاخرى الى جمع كل المقترحات والملاحظات بخصوص الموضوع المطروح وأعداد صيغة توصيات ليتم التصويت عليها، معربا عن شكر المجلس لحضور الوزراء ووكلاء الوزارات لمناقشة موضوع نازحي محافظة نينوى.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك