عاجل
أخر الأخبار
الجبوري يدعو لتشكيل محكمة مختصة في تحريك ملفات الفساد بعيدا عن السياسية
الأربعاء 08 مارس 2017

الناظر/NNA

دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، اليوم الأربعاء، الى تشكيل محكمة مختصة في الكشف عن ملفات الفساد بعيدا عن التأثيرات السياسية.

وذكر الجبوري في كلمة القاها في ملتقى السليمانية الثقافي تابعتها وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ ان ” الاوان لتحريك جميع ملفات الفساد بعيدا عن التأثيرات السياسية وتشكيل محكمة خاصة لذلك والكشف عن مصير أموال العراق الضائعة خلال 14سنة الماضية، ويتحمل القضاء والمؤسسات الرقابية وفي مقدمتها البرلمان كامل المسؤولية عن ذلك”.

وشدد رئيس مجلس النواب في كلمته على ضرورة ” التمهيد لمشروعي المصالحة الوطنية والتسوية بإجراءات تنفيذية اصلاحية في الجوانب الإدارية والاقتصادية والخدمية تطرحها الحكومة وتشرع في نتفيذها بعيدا عن التأثيرات السياسية”، لافتا الى ان “داعش فرضت علينا اعادة تعريف الكثير من المصطلحات السياسية والإدارية القديمة ومن بينها تعريف السيادة ومنهجية كسر الاسوار”.
وأشار الى ضرورة ان ” تتكفل الجهات التنفيذية يجب بإعادة جميع النازحين إلى مناطقهم بعد اعادة الخدمات الاساسية بأسرع وقت ممكن”، مشيرا الى ان “مفهوم الأمن الداخلي بدأ يأخذ طابعا جديدا ، ‏مفاده كيف تتواصل مع المحيط لتحفظ ذاتك”.
واكد أن “الحرب على داعش ستنتهي قريبا وتبدء مرحلة الصراع السياسي المغلف بالتلويح بالاسلحة خصوصا الجهات التي امتلكت السلاح مؤخرا لذا ينبغي علينا الاستعداد لهذه المرحلة
وأضاف “من الضروري عقد مؤتمر خاص بالأعمار والمصالحة الوطنية مرة واحدة لاعتقادنا بترابط الاستقرار السياسي بالاستقرار المجتمعي وضرورة ان يكون برعاية دولية لجميع الاطراف لمراقبة تنفيذ ما يتم الاتفاق علية على أن يكون هذا المؤتمر قبل الانتخابات التشريعية بمدة لا تقل عن ستة اشهر لضمان اجواء إيجابية من جميع شرائح العراقيين”.
ولفت الى ضرورة “اعادة النظر في قانون الانتخابات بما يضمن وصول ممثلين حقيقيين إلى البرلمان ومجالس المحافظات قادرين على التعبير عن روح الشعب وان يكون هذا القانون قادرا على منع سطوة النفوذ الحزبي على نتائج الانتخابات من خلال المال السياسي الذي يسعى إلى التهام الحصة الكبرى من مؤسسات الدولة”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار