عاجل
أخر الأخبار
العبادي : كلفة ما دمره داعش البنى التحتية في العراق 35 مليار دولار
الأربعاء 08 مارس 2017

الناظر/NNA

كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء، عن خسارة العراق 35 مليار دولار نتيجة تدمير البنى التحتية من قبل تنظيم “داعش”، لافتا إلى السعي لتحويل المناطق المتنازع عليها الى مناطق متفق عليها يحكمها ابناؤها.

وقال العبادي في كلمة له خلال ملتقى السليمانية لإنهاء دوامة العنف بعد داعش، عقد اليوم، وتابعته الناظر الاخبارية/NNA/، “نقدم التهاني للمرأة العراقية بمناسبة يومها العالمي”، مؤكدا أنها “صبرت وعانت الكثير”.

وأضاف، “ضرورة أن يكون للمرأة مشاركة حقيقية في الحكومة والبرلمان بل وحتى رئاسة الاحزاب”، مشددا على “أهمية تفعيل العمل التطوعي وتشجيعه، وتفعيل المصالحة المجتمعية”.

ولفت إلى، أن “جرائم داعش طالت جميع الاطياف والمذاهب والقوميات وانها قتلت من ابناء السنة اكثر من اي طائفة اخرى”، موضحا أن “التنظيم الإرهابي تسببت بخسارة اكثر من 35 مليار دولار نتيجة تدميره للبنى التحتية، فضلا عن الاضرار الجسدية والنفسية والمجتمعية”،داعياً الجامعات لـ”إجراء دراسات معمقة عن مشاكل المجتمع”.

وتابع رئيس الوزراء، أن “شباب العراق من كل الطوائف يستشهدون في الموصل بدون ان يكون لهم مصلحة خاصة فيها، وانما هم يستشهدون من اجل مصلحتهم في عراق واحد”.

وأكد، ان “بعض الخلافات السياسية تحولت الى اعاقة، وأن الانتصار في الحرب يحتاج الى الوحدة”، مطالبا بـ”توحيد القوات الأمنية الوطنية تحت عنوان واحد يمثل كل العراقيين”.

وأشار العبادي، إلى “السعي لتحويل المناطق المتنازع عليها الى مناطق متفق عليها يحكمها ابناؤها”، مؤكدا أن “العراق أقرب من اي وقت مضى للتوحد”.

ودعا، إلى “تجاوز الخلافات السياسية والمذهبية والقومية في البرلمان الاتحادي وبرلمان اقليم كردستان”.

وأوضح، ان “العالم وقف مع العراق في حربه ضد الارهاب وجميع الدول وجدت مصلحتها في دعمه”، لافتا إلى أنه “لدينا مشكلات مع دول الجوار، لكن هذا لا يمنع من التعاون والتنسيق المشترك”.

وأكد العبادي، “لن نتردد في ضرب مواقع الارهابيين في دول الجوار، وسنستمر في محاربتهم”، داعيا دول المنطقة إلى “التعاون من اجل هزيمة الارهاب” مبينأ أن “الحرب في سوريا واليمن تولد ارهابا، وتزيد من حالات النزوح للمدنيين”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار