عاجل
أخر الأخبار
كولشان كمان تدعو الى الدفاع عن حقوق المرأة ومحاربة سياسة تهميشها
الأربعاء 08 مارس 2017

الناظر/NNA

دعت مؤسسة صندوق دعم المرأة في الشرق الاوسط، الأربعاء، إلى الوقوف صف واحد للدفاع عن حقوق المرأة، ومحاربة سياسة تهميش واقصاء المرأة من الفضاء العام.

وقالت رئيس صندوق كولشان كمال علي في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حصلت الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، إنه “سيحل على العالم اليوم من كل عام يوم الثامن من اذار مناسبة انسانية لابد ان يقف كل العالم لها بكل أجلال واحترام بيوم المرأة العالمي”، موضحة “فهذه المناسبة لم تنشأ من باب التكريم للمرأة فقط وانما جاءت كتكريم ومطالبة بالحقوق المسلوبة وكصد للتجاوزات بحق المرأة فالاحتفال بهذا اليوم هو من باب التذكير والإفهام لمن نسى ان المرأة كانت ولا زالت وستبقى نصف المجتمع”.

وأضافت كمال، أنه “على الرغم من مرور مائة عام على هذه المناسبة التي تعتبر كإطلاقة بندقية في السماء لغرض اسماع الكل صوت المرأة ونضالها في سبيل استرجاع حقوق المرأة المسلوبة وعلى الرغم من التطور الحضاري الذي وصل اليه العالم، مايزال الغاء التمييز بين الرجل والمرأة ظاهريا فقط وحتى الحركات التي تدافع عن حقوق المرأة تتعرض للتمييز والاضطهاد”، مبينة أن “ذلك يعتبردليل على اللامساوة المتجذرة في عقول بعض الناس والتي لاتزول الا بمعالجتها نفسيا وانسانيا وثقافيا”.

واستدركت، أنه “في العراق تعرضت النساء منذ سنوات للتعنيف والظلم ووضعت في مواقف جعلت من تلك المرأة يتيمة وأرملة وام شهيد وبعدها نتفاجئ لتعرضها الى هجمة بربرية شرسة قل مثيلها في العالم من قبل عصابات داعش الاجرامية، حيث حذفت من اساس الوجود الاجتماعي للمرأة كانسان وكمواطن بشتى الاشكال”.

واردفت قائلة، “فقد تحول الأختطاف والاتجار باجسادهن باسواق علنية كسلعة تباع وتشترى وتسفيرهن قسرا الى البلدان المجاورة للعراق، ظاهرة منتشرة تحطم حياة عشرات الاف من النساء بضمنهن الشابات تحت سن الرشد سن الرشد، جعلتنا نقف مصدومين باننا لا نزال نعيش في عصر الظلام والجاهلية”.

ودعت رئيس الصندوق، الجميع، الى “الوقوف صف واحد للدفاع حقوقهن، والى ترسيخ الوحدة والتنظيم من اجل السير على طريق تحررهن والوصول الى عالم يؤمن لهم حياة كريمة  تسودها الحرية والمساواة بين الرجل والمرأة”.

وأوضحت كمال، أن “الخطوة الاولى تكمن بان لانشاهد بصمت بعد الان سياسية التهميش واقصاء النساء من الفضاء العام بدون تحريك ساكن، بل سنعمل بما نملك من قوة للتغير من حالها وسنحارب الاستغلال البشع لحاجتها الاقتصادية من خلال وضع فرص عمل وتقديم الموارد المتاحة”


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك