عاجل
أخر الأخبار
سليم الجبوري لنظرائه العرب : الحفاظ على السيادة أخطر تحديات أمتنا
السبت 11 فبراير 2017

بغداد/NNA

شارك رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، رؤساء البرلمانات العربية في اعمال المؤتمر الثاني للبرلمان العربي المنعقد حاليا في العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الجبوري في كلمته بالمؤتمر بحسب بيان لمكتبه حصلت الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، “أمتنا العربية تواجه اليوم تحديات مصيرية كبرى تستدعي من ممثليها الشرعيين والمكلفين بمهام السلطات التنفيذية قدرا عاليا من الارتقاء الى مستوى المسؤوليات الوطنية والقومية التاريخية”.
وأضاف، أن “أخطر التحديات التي تواجه الامة هو الحفاظ على سيادتها على اوطانها وقرارها المستقل وخياراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية”.
وشدد على “ضرورة اطلاق خطة قومية شاملة، عن حالة الاستهلاك لكل ما ينتج وان تضم هذه الخطة استثماراً واقعياً وعلمياً لثروات كل بلد، بشرية كانت ام مادية، تؤمن استيعابا لكل الطاقات من شأنه ان يعزز قوة السيادة ويمنحها باعاً أطول في معترك القرار السياسي في العالم”.
ودعا الجبوري الى “توظيف كل امكانياتنا الدبلوماسية والسياسية لاخراج القضية الفلسطينية من دائرة الحوارات العقيمة والنيات الملتبسة الى دائرة الحل المعتمد على اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف مقرونة بعودة اللاجئين الى ديارهم”.
ولفت الى أهمة “وضع سياسة نفطية قومية موحدة، أنتاجاً وتسويقاً وتسعيراً، لا تتسبب في أذى للانسانية ولا تبخس حقنا الطبيعي في استثمار هذه الثروة استثمارا أمثل يوفر لاجيالنا المقبلة استحقاقها فيها”.
وأكد على “تهيئة كل الاسباب العلمية والموضوعية لنهوض حقيقي بدور المرأة والشباب في تطوير البنية المجتمعية وتمكينهم من الاسهام الفاعل في صناعة الحاضر والمستقبل”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار