عاجل
أخر الأخبار
القضاء الامريكي يرفض قرار ترامب بشأن منع دخول المواطنين
الأحد 05 فبراير 2017

الناظر الاخبارية/NNA

رفضت محكمة الاستئناف الأمريكية طعن وزارة العدل على تجميد مرسوم قرار الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة.

ويمثل قرار المحكمة “صفعة” لقرار ترامب المثير الجدل في ايقاف الهجرة للولايات المتحدة ومنع الدخول لاراضيها أمام سبع دول اسلامية بينها العراق.

وكانت وزارة العدل الأمريكية قدمت في ساعة متأخرة من مساء السبت بهدف إعادة العمل بالأمر الذي أصدره ترامب ويحظر على مواطني سبع دول أغلب سكانها من المسلمين دخول الولايات المتحدة كما يفرض حظرا مؤقتا على قبول لاجئين رغم أن مسافرين كثيرين سارعوا لدخول البلاد أثناء رفع الحظر.
وتحركت الحكومة لإلغاء أمر أصدره قاض اتحادي يوم الجمعة وأبطل حظر السفر وحذرت من أن القرار يمثل ضررا مباشرا على الناس ويحبط فرض تطبيق أمر تنفيذي ويشكك في حكم الرئيس بشأن الأمن القومي.
وكان القاضي الاتحادي في سياتل جيمس روبارت قضى بوقف تنفيذ الأمر الذي أصدرته الإدارة الأمريكية والذي يمنع أيضا دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى مما أثار احتجاجات كبيرة في أنحاء الولايات المتحدة.
وندد ترامب بالقاضي قائلا “إن رأي هذا المدعو قاضياً، رأي سخيف وسيتم إبطاله” واعتبر البعض أن ترامب تمادى في انتقاد القاضي وقالوا إن تصريحاته تضعف مؤسسة مهمتها مراجعة سلطات البيت الأبيض والكونغرس.
ويسري حكم القاضي روبارت على عموم البلاد، وكان قضاة نظروا دعاوى مشابهة قد أصدروا أحكاما تتعلق بحالات معينة فقط.
وقالت وزارة العدل في طعنها للحكم إنه ينتهك الفصل بين السلطات ويتعدى على سلطة الرئيس كقائد أعلى.
وتابعت أن ولاية واشنطن ليس من سلطاتها تحدي الأمر التنفيذي ونفت أن يكون الأمر “يحابي المسيحيين على حساب المسلمين”.
والهيئة القضائية التي نظرت في الطعن تتألف من ثلاثة قضاة أحدهما عينه الرئيس الجمهوري الأسبق جورج بوش واثنان عينهما الرئيسان الديمقراطيان السابقان جيمي كارتر وباراك أوباما.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار