عاجل
أخر الأخبار
رئيس الجمهورية : صدمنا من حظر سفر العراقيين الى الولايات المتحدة
الأربعاء 01 فبراير 2017

بغداد/NNA

دعا رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاربعاء، الادارة الامريكية الى مراجعة قرارها بشأن ادراج العراق ضمن الدول السبع التي يمنع مواطنيها من السفر إلى الولايات، واصفا هذا القرار بـ”الصدمة”.

وقال معصوم في كلمة خلال لقائه في قصر السلام ببغداد ونقلها مكتب رئاسة الجمهورية وحصلت الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منها، إن “ادراج الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب لأسم العراق ضمن الدول التي يمنع مواطنيها من السفر إلى الولايات المتحدة شكل صدمة لنا”، مؤكدا على “اهتمام العراق ببذل جهود عاجلة لانصاف شعب يقاتل الارهاب بدماء ابنائه وموارده نيابة عن كل العالم بما فيها الولايات المتحدة”.

ودعا معصوم، الادارة الامريكية الى “مراجعة قرارها المذكور”، مثنيا على “انتصارات قواتنا المسلحة بكافة تشكيلاتها في مواجهة الارهاب لاسيما في معارك تطهير مدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية، والمهنية العالية والتضحيات السخية التي قدمتها ولاءً للعراق لا لهذا الحزب أو المكوّن او ذاك”.

وأكد رئيس الجمهورية، ان “اقامة حكومة الوحدة الوطنية كان من متطلبات المرحلة الانتقالية ولمعالجة معطيات التركيبة العراقية الصعبة في تلك اللحظة التاريخية التي شهدت الاطاحة بالنظام السابق”، داعيا الى “تشكيل كيانات سياسية على أسس غير دينية او مذهبية أو اثنية”.

واعرب معصوم عن “تفاؤله بامكانية تشكيل أحزاب سياسية على أساس المواطنة تسمح بتشكيل الحكومة على اساس الاغلبية البرلمانية مثلا”، محذرا من “خطورة المحاصصة على عمل مؤسسات الدولة، وأهمية اختيار كوادر مهنية كفوءة لتولي المسؤوليات العليا”.

وعبر معصوم عن رفضه أن “يكون العراق جزءا من محاور اقليمية أو دولية”، مؤكدا على “أهمية بناء علاقات مع جميع الدول على أساس الأمن الوطني والمصالح المشتركة، وان العراق يتمتع بعلاقات دولية واقليمية جيدة على الرغم من الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك