عاجل
أخر الأخبار
الحكيم : الحكومة حريصة على نقل الصلاحيات ونأمل من الأحرار أخذ دورها بالتحالف
الأربعاء 01 فبراير 2017

بغداد/NNA

أكد رئيس التحالف الوطني، عمار الحكيم، حرص الحكومة، على نقل الصلاحيات للمحافظات.

وقال الحكيم في كلمته خلال باجتماع وفد التحالف مع الحكومة المحلية في محافظة ذي قار: طالما وجدنا رئيس الوزراء [حيدر العبادي] راغباً ومندفعاً في أي خدمة لنقل الصلاحيات للمحافظات” مشددا على “وحدة التحالف الوطني ونامل من كتلة الاحرار العودة وملئ مقعدهم في التحالف”.

وأضاف، “علينا البدء من وحدتنا التي سنتجاوز فيها الصعاب، ويجب ان يكون بيت للتحالف الوطني متماسكاً وكذلك وحدة مكونات الشعب العراقي”.

وأشار الحكيم الى، أن “محافظة ذي قار عُوقبت من الانظمة السابقة لانها انتصرت للعراق وشعبه وكان لزاماً علينا مكافأة هذه المحافظة في النظام السياسي الجديد، وشهدت المحافظة في السنوات السابقة طفرة نوعية كبيرة في مجال التنمية ولكن جاءت الازمة المالية التي عطلت مئات المشاريع، وعلينا ان نوازن بين ما تحقق وما علينا من انجازه في المحافظة”.

وأكد ان “معالجة هذه الامور تتطلب إرادة وطنية كبيرة لابناء هذه المحافظة ومراكز الثقل فيها في الحكومة المحلية وكذلك الارادة من الحكومة الاتحادية لتحقيق الانجازات وهذه تحتاج الى توحيد الرؤية والموقف وجئنا اليوم لنستمع ونطلع على هذه المشاكل ونضع تأثير التحالف الوطني تحت تصرف المحافظة كونه يمثل الكتلة الاكبر في البرلمان والتمثيل الوزاري”.

واستدرك رئيس التحالف الوطني بالقول “لكننا لا نقدم وعوداً لان التحالف الوطني حريص على تكريس مصداقيته وتقديم الوعود في انجاز المشاريع في ظل الظروف الصعبة وامكانياتنا في العراق متواضعة وكذلك الحرب واستنزافها للموارد يجعل حالة البلد في وضع صعب ونذكر الشارع بها حتى تكون سقف التوقعات منسجمة مع هذه الوضع”.

وشدد على “أننا سنتعامل بكامل الجدية في الاستماع الى ملاحظات ومشاكل الحكومة المحلية وطرحها امام الحكومة الاتحادية والوزارات ونطلب منهم حلولا ومعالجات واضحة”.

وكشف الحكيم عن نية التحالف الوطني “عقد اجتماع مشترك في بغداد يشارك به ممثل عن رئيس الوزراء والوزراء المعنيين ذوي العلاقة بالاضافة الى مسؤول المحافظات واللجنة الحكومية في التحالف وكذلك اعضاء مجلس النواب عن ذي قار وبحضور رئيس المجلس والمحافظ لمناقشة هذه الامور واصدار القرار”.

وأضاف “نأمل من زيارات التحالف الوطني للمحافظات بانه يوصل رسالة بان قوى التحالف حريصة على خدمة الشعب العراقي بعد ان عالجت الكثير من المشاكل وتغلبت على الحساسيات ليقول التحالف انه في خدمة الشعب العراقي ومواجهة التحديات الامنية والسياسية والاقتصادية والمجتمعية”.

وتابع “مما يشهد له في محافظة ذي قار ان الواقع العشائري يشهد حالة من الوئام ونبارك التوقيع على وثيقة شرف التي ستخرج المسيئين وهي بادرة اساسية لتعزيز الامن في المحافظة وكذلك نبارك الانسجام الداخلي للحكومة المحلية في المحافظة الذي سيحقق الكثير من الانجازات”.

وأشار الحكيم “اذا كانت الحكومة الاتحادية ليس لها موارد مالية كافية علينا البحث عن بدائل وهو الاستثمار ومنح المزيد من الصلاحيات للمحافظات وعلينا كسر الجمود في التشريعات والبحث عن منافذ اخرى في ظل الشحة المالية مع انخفاض اسعار النفطن ومحافظة ذي قار ممكن ان تكون رائدة بهذا المجال” مشددا على ان “التحالف الوطني لا يقدم وعوداً ناجزة لكنه سيتابع هذه الملفات”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار