عاجل
أخر الأخبار
السفير التركي يعلن عن قرب سحب قوات بلاده من بعشيقة
الخميس 22 ديسمبر 2016

بغداد/NNA

أعلن سفير جمهورية تركيا لدى العراق فاروق قايماقجي , الخميس, عن قرب سحب قوات بلاده المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل.

وذكر بيان لمكتب المالكي حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، أن” خلال لقائه رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمكتبه الرسمي اليوم مع بمناسبة انتهاء مهام عمل قايماقجي تباحث الجانبين مستجدات الاوضاع السياسية والامنية، بالإضافة الى التحديات التي تواجه العراق والمنطقة”.

وأكد المالكي بحسب البيان “أهمية تعزيز العلاقات بين العراق وتركيا،” معربا عن أمله في تطويرها خدمة لمصالح الشعبين الصديقين” داعيا الى “تنسيق المواقف تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك،” متمنيا لقايماقجي التوفيق في مهامه المقبلة”.

من جانبه قدم السفير التركي شكره وامتنانه لرئيس ائتلاف دولة القانون، وأعرب عن استعداد بلاده لدعم العراق في حربه ضد الاٍرهاب،” مؤكدا “احترام تركيا لسيادة العراق وسلامة أراضيه وعدم تدخل في شؤونه الداخلية ، معلنا قرب سحب قوات بلاده المتواجدة داخل الاراضي العراقية”.

وتشهد العلاقات العراقية التركية توتراً منذ أشهر وتبادلاً للاتهامات بين مسؤولي البلدين على خلفية تواجد قوات تركية بمعسكر بعشيقة شمال مدينة الموصل رغم اعلان بغداد برفض تواجدها ودعوة انقرة مراراً الى سحبها.

وأستدعت وزارة الخارجية العراقية في 13 تشرين الأول الماضي السفير التركي لدى العراق فاروق قايمقجي وسلمته مذكرة احتجاج “شديدة اللهجة” على خلفية التصريحات التركية “المسيئة” على أثر تواجد هذه القوات وتدخل بلاده في الشؤون الداخلية العراقية.

وساد “الهدوء” مؤخراً نوعاً في الأسابيع القليلة الماضية في العلاقة بين البلدين، في ما كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي أول أمس الثلاثاء عن “وجود بوادر من تركيا لفتح صفحة جديدة من التعاون مع العراق مع وعدها بسحب قواتها من بعشيقة”.

وقال العبادي: هناك تصحيح واستعداد من الجارة تركيا للتعاون مع العراق وعلى أسس جديدة وفتح صفحة جديدة وضمن الوعد التركي بانسحاب قواتها من معسكر بعشيقة وأرحب بهذا التحسن في هذا المجال”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك