عاجل
أخر الأخبار
حسن الياسري : عدم إقرار الاستراتيحية الوطنية لمكافحة الفساد سيشكل مثلمة على العراق
الأثنين 12 ديسمبر 2016

بغداد/NNA

عد رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري، اليوم الاثنين، عدم اقرار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد مؤشرا سلبيا على العراق.

وقال الياسري خلال كلمة القاها في احتفالية هيأة النزاهة بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد اطلعت عليها وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ ” لقد اضحى الفساد ظاهرة كبيرة لا ياكاد بلد ينجو منها مع تفاوت بين دولة غارقة بالفساد واخرى تصل الى مسويات متقدمة، ولا يوجد بلد على وجه الارض بمنأى عن الفساد”.

واضاف” لقد بات الفاسد والارهاب في صف واحد، الامر الذي افضى الى تفاقم خطورته اذ يمول الارهاب وبحسب تقديرات الامم المتحدة فان محصل الفساد سنويا لا تقل عن مليار دولار في كل سنة وربما اكثر”.

وتابع قائلا ان” العالم باجمعه يصطف لمحاربة الفساد كما يصطف لمحاربة الارهاب، ولقد سعت الاتفاقية الاممية لايجاد اطر التعاون في الدول لمحاربة الفساد غير ان الدول لم تصل الى غايتها بسبب العقبات، حيث حثت الاتفاقية الى تأسيس هيأة مستقلة لمكافحة الفساد وكان العراق المستجيب الى هذا الامر”.

وزاد ان” مكافحة الفساد لم يعد مهمة تلقى على عاتق جهة معينة وليس امر مناط بالاجهزة الرقابية فقط بل اضحت مكافحة الفساد منظمة متكاملة يسهم فيها الجميع بدءاً من مؤسسات الدولة كافة وانتهى بالمجتمع ومؤسساته المدنية”، مؤكدا ان” اخطر ما في ظاهرة الفساد تحوله من فساد مالي واداري الى فساد مجتمعي بحيث يقوم المجتمع بالتعاطي مع ظاهرة الفساد من حيث لا يشعر، اذا لا يختلف الاثنان على القيام بالاجراءت الوقائية خير معالجة للفساد”.

واكمل” بهذه المناسب فاننا نأمل تلبية دعوة النزاهة للاخذ بهذه الاجراءات الوقائية، كما ابدى رئيس الوزراء دعمه في السابق لهذه العملية”، داعيا” مجلس الوزراء الى ضرورة الاسراع باقرار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بعد تأهيلها من قبل النزاهة وهي تعد استرايتجية تطبيقة عملية اتسمت بالجانب العملي والجودة في الطرح لما تمثله من التزام، فعدم اقراره سيعد مؤشرا سلبيا على العراق”.

واسهب قائلا ان” هيأة النزاهة لا تنسى الجانب التثقيفي والعملي بل هي ملتزمة بالجانب التوعوي بقيمة النزاهة والامانة، وتزامنا مع الذكرى السنوية فقد اطلقت الهيأة وظيفية {الامانة} التي ترمي الى حث الموظفين للالتزام والامانة واجتناب الشبهة والفساد وفي مسعاها فانها تدعو مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لدعمها واسنادها في هذا المشروع الوطني ونامل ان تكون مسؤسسات الدولة، وان تقوم بتكريم ومكافئة الموظفين النزيهين”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك