عاجل
أخر الأخبار
الجعفري : ليس من المنصف مطالبة العراق بتجميد انتاجه النفطي
الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

بغداد/NNA

قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري للصحفيين في العاصمة المجرية بودابست , الثلاثاء , إنه ينبغي لمنظمة البلدان المصدرة للنفط [أوبك] أن تسمح للعراق بالاستمرار في رفع إنتاجه من الخام من دون قيود وذلك في تعليق على خطة المنظمة الرامية إلى تقييد الإنتاج لدعم الأسعار.

وذكر الجعفري إنه يعتقد أن على العراق زيادة إنتاجه وإنه في وضع خاص نظرا لأنها في حالة حرب مع عصابات داعش الارهابية, مضيفأ أنه “ليس من الإنصاف” أن يخفض العراق إنتاجه النفطي”.

وتعقد أوبك اجتماعا في نهاية هذا الشهر بمقرها في فيينا، ويعد العراق ثاني أكبر منتج للخام في المنظمة التي تضم 14 عضوا بينما تتصدر السعودية قائمة المنتجين فيها.

وكان وزير النفط علي حسين اللعيبي أعلن أمس الاثنين ان العراق يحمل أفكاراً ومقترحات جديدة للإجتماع الوزاري المقبل لاوبك “تهدف الى أحداث مزيد من التقارب والتوافق بين الإعضاء للتوصل الى اتفاق يضمن تحقيق الإهداف المشتركة للمنتجين ومنها استقرار السوق ودعم اسعار النفط الى مستويات مقبولة”.

وشدد على أن “العراق يؤكد من جديد حرصه على وحدة وتماسك المنظمة ويجب ان لاتفهم مطاليبه المشروعة على أنها تشكل عائقاً امام التوصل الى اتفاق جديد لتجميد الانتاج ، وان العراق يُعول كثيرا في الاجتماع المقبل على حرص وجهود الأعضاء والمنتجين من داخل أوبك وخارجها في التوصل الى أتفاق عادل يراعي مصالح الجميع ويضع حداً لتخمة المعروض من النفط الخام في السوق العالمية”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك