عاجل
أخر الأخبار
اللعيبي : العراق يحمل أفكاراً ومقترحات جديدة لاجتماع أوبك نهاية الشهر
الأثنين 21 نوفمبر 2016

بغداد/NNA

أعلنت وزارة النفط ان الوزير جبار علي اللعيبي سيطرح مقترحات في اجتماع وزراء نفط أوبك بنهاية الشهر لتنفيذ اتفاق لخفض إمدادات النفط من أجل دعم الأسعار.

ونقل بيان للوزارة حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه، عن اللعيبي تأكيده “حرص العراق على وحدة وقوة منظمة الدول المصدرة للنفط [أوبك] في تحقيق أستقرار السوق النفطية العالمية ودعم أسعار النفط”.

وأضاف، أن “وفد العراق سيحمل في الإجتماع الوزاري المقبل لمنظمة [الاوبك] نهاية الشهر الجاري أفكاراً ومقترحات جديدة تهدف الى أحداث مزيد من التقارب والتوافق بين الإعضاء للتوصل الى اتفاق يضمن تحقيق الإهداف المشتركة للمنتجين ومنها استقرار السوق ودعم اسعار النفط الى مستويات مقبولة”.

ونوه الى، أن “العراق كان ومازال يلعب دوراً أيجابياً وواضحاً في التعاطي مع القضايا والتحديات وتقلبات السوق التي واجهت [الأوبك]، وتصدت لها المنظمة طيلة العقود الماضية”.

وشدد وزير النفط على أن “العراق يؤكد من جديد حرصه على وحدة وتماسك المنظمة ويجب ان لاتفهم مطاليبه المشروعة على أنها تشكل عائقاً امام التوصل الى اتفاق جديد لتجميد الانتاج، وان العراق يُعول كثيرا في الاجتماع القادم على حرص وجهود الأعضاء والمنتجين من داخل المنظمة وخارجها وحكمة الأمين العام محمد باركندو في التوصل الى أتفاق عادل يراعي مصالح الجميع ويضع حداً لتخمة المعروض من النفط الخام في السوق العالمية”.

وكان مسؤول حكومي رفيع، قال الجمعة الماضية أن العراق لا يرغب بأي اتفاق لمنظمة البلدان المصدرة للنفط [أوبك] أذا كان من شأنه تخفيض إنتاجه لحاجته للأموال بتغطية نفقاته للحرب ضد داعش والخدمات والرواتب.

وذكر المسؤول لرويترز الذي وصفته بالمقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي إن “على أوبك أن تسلم بحقيقة أن العراق يجب أن يظل بعيدا عن أي اتفاق بشأن خفض الإنتاج لأنه في خضم حرب صعبة ويحتاج إلى كل دولار كي يبقى واقفا على قدميه”.

واتفقت أعضاء أوبك في أواخر أيلول سبتمبر بالجزائر على الحد من إجمالي إنتاجها النفطي إلى ما بين 32.5 مليون و33 مليون برميل يوميا.

وبلغ إنتاج المنظمة مستوى قياسيا عند 33.64 مليون برميل يوميا في تشرين الأول أكتوبر.

وقدر العراق إنتاجه من النفط عند 4.77 مليون برميل يوميا في تشرين الأول ويقول إنه لن يخفض الإنتاج مجددا إلى أقل من 4.7 مليون برميل يوميا، وقال فلاح العامري مندوب العراق لدي أوبك ورئيس شركة تسويق النفط [سومو] الوطنية إن ذلك لن يحدث من أجل أوبك أو غيرها”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار