عاجل
أخر الأخبار
بوتين يدعو الرئيس المولدوفي المنتخب لزيارة موسكو
الأثنين 14 نوفمبر 2016

الناظر الاخبارية/NNA

هنأ الرئيس فلاديمير بوتين إيغور دودون بفوزه في انتخابات الرئاسة المولدوفية ودعاه لزيارة موسكو مشيرا إلى أن فوزه جاء تعبيرا عن تأييد الناخبين للنهج الذي اختاره.

وورد على الموقع الرسمي للكرملين الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني أن النتائج التي خلصت إليها الانتخابات الرئاسية المولدوفية تشهد على دعم المواطنين “لنهج رئيس بلادهم الجديد الرامي إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في مولدوفا وتنسيق أولويات السياسة الخارجية باتزان”.

وأعرب الرئيس بوتين عن تمسك روسيا بالحوار البناء والعمل المشترك والمكثف مع مولدوفا لتطوير العلاقات بين موسكو وكيشينيوف، متمنيا لدودون التوفيق والنجاح في منصبه الجديد.

دودون، كشف عقب إعلان فوزه عن أن العاصمة الروسية موسكو سوف تكون المحطة الأولى بين لزياراته إلى خارج البلاد.

هذا، وأجريت في مولدوفا يوم أمس الأحد الانتخابات الرئاسية المباشرة للمرة الأولى في عشرين عاما تقاذفت البلاد خلالها قوى منادية بالتكامل مع روسيا وأخرى مع الغرب وأوروبا الأمر الذي منع البرلمانيين من الإجماع على نهج أو مسار يوحدهم ويخرج البلاد من أزمة السلطة المزمنة فيها.

وتعهد دودون بأن يكون رئيسا لجميع المولدوفيين بغض النظر عمّا إذا كانوا يساريين أو يمينيين لينسحب ذلك على الموالين والمعارضين له.

وفي أعقاب إغلاق مراكز الانتخاب أبوابها، شكت المرشحة الخاسرة مايا ساندو المتمسكة بالتكامل مع الاتحاد الأوروبي من مستوى تنظيم الانتخابات المتدني، معتبرة أن السلطات تجاهلت مطالبها بزيادة عدد مراكز الاقتراع في الخارج، وعدد بطاقات التصويت.

كما طالبت ساندو بإقالة وزير الخارجية، ورئيس اللجنة المركزية للانتخابات المولدوفية على خلفية نفاد بطاقات التصويت في واحد من مراكز الاقتراع في لندن “الأمر الذي قيد حق المواطن في التصويت”.

يشار إلى أن دودون نال أصوات 54,24% من الناخبين، مقابل 45,76% لساندو.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك