عاجل
أخر الأخبار
وزير الهجرة يكشف عن عودة اكثر من مليون نازح لمناطقهم المحررة
الخميس 10 نوفمبر 2016

بغداد/NNA

كشف وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد ،الخميس، عن عودة اكثر من مليون نازح الى مناطقهم المحررة.

وقال وزير الهجرة والمهجرين في بيان، حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه اليوم، أن ” الحل الجذري لملف النازحين في البلاد هو العمل على إعادة العوائل النازحة إلى مناطقهم الأصلية وتوفير الاستقرار لها”، مبينا ان” الوزارة معنية بأمرين أساسيين الأول هو توفير الإغاثة الطارئة للعوائل النازحة خلال فترة النزوح والثاني توفير الإيواء الطارئ لحماية النازحين من ظروف الحياة لحين توفير المعالجة الجذرية المتمثلة بأعادتهم الى مناطق سكناهم الاصلية”.

وأوضح أن “وزارة الهجرة ليس بإمكانها أن تكون البديل الوحيد للدولة ازاء مسؤولية النازحين واعدادهم الكبيرة التي تجاوزت الثلاث ملايين ونصف نازح وحجم التحديات التي تواجه ملفي الإغاثة والإيواء الذي يستدعي تكاتف جميع الوزارات والجهات المعنية بهذا الملف رغم وجود هذا التنسيق العال معها الاان المشكلة كبيرة جدا”.

وتابع قائلا أن” عدد العوائل العائدة إلى مناطقها الأصلية وصل إلى أكثر من مليون وثلاثمائة ألف شخص وان المعطيات على الأرض تشير إلى وصول إعداد العائدين لغاية نهاية العام الحالي إلى مليون ونصف عائد خاصة و أن عمليات التحرير الجارية في نينوى ستسهم بعودة عشرات ألاف من النازحين الى مناطقهم المحررة”.

واشار الى ان” كوادر الوزارة تعمل ألان على دخول المناطق المحررة في نينوى لتقديم المساعدات الغذائية والعينية لعوائل تلك المناطق لتجنبهم عملية النزوح”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك