عاجل
أخر الأخبار
المعموري ينتقد سياسية المركزي في هدر احتياطي العملة الصعبة
الأربعاء 02 نوفمبر 2016

بغداد/NNA

انتقد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية برهان المعموري، اليوم الأربعاء، السياسة النقدية المتبعة من قبل البنك المركزي العراقي والتي ادت الى هدر كبير في الاحتياطي المالي للبنك المركزي.

وبين المعموري في بيان حصلت وكالة الناظر الاخبارية/NNA/ نسخة منه اليوم، ان “هناك معلومات تشير الى ان الاحتياطي الحالي للبنك المركزي بحدود 40 مليار دولار او اقل بعد ان وصل الى 78 مليار دولار سنة 2013″، منتقدا “سياسة البنك المركزي في بيع العملة، التي ادت الى هدر كبير في الاحتياطي من العملة الصعبة”.

وقال ان “سياسة البنك المركزي المتبعة في بيع العملة ادت الى هدر كبير في الاحتياطي المالي للبنك بعد ان وصل سعر صرف الدولار في السوق المحلية الى أكثر من 1300 دينار للدولار الواحد في حين ان سعر البيع الرسمي للبنك لا يتجاوز 1200 دينار للدولار الواحد”.

واوضح عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار انه “كان من المفترض ان تكون هناك زيادة في نسبة الاحتياطي للعملة الصعبة في البنك المركزي كونه يتقاضي نسبة من الارباح في بيع العملة الا اننا نرى العكس”، داعيا “البنك الى اتباع سياسة جديدة لبيع العملة من خلال فتح نافذة للبيع المباشر للمواطنين وبالسعر السائد في السوق وتحقيق فائدة تعود للموازنة العامة للدولة”.

ونوه عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار الى انه “ستتم استضافة محافظ البنك المركزي ومدراء المصارف الحكومية خلال الايام المقبلة من اجل الاستيضاح حول اسباب انخفاض الاحتياطي من الدولار وارتفاع سعره”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك