عاجل
أخر الأخبار
البنك المركزي ينشط القطاع المصرفي
الأثنين 09 فبراير 2015
وذكر بيان للبنك المركزي العراقي ، تلقت وكالة الناظر الأخبارية نسخة منه ، انه”، قرر تمويل موازنة الدولة بقرض قيمته 6 ترليونات دينار، من خلال تشغيل 50 في المائة من احتياطات المصارف التجارية المودعة لديه، وإعادة شراء سندات الخزينة من السوق الثانوية، إذ سيشتري بنحو 5 ترليونات دينار منها كمرحلة أولى. ولا تمسّ هذه الإجراءات الاحتياط الخاص بـالمركزي الذي يزيد عن 70 بليون دولار”.

كما اتخذ البنك المركزي قرارات تتضمن ” الموافقة على تعيين ممثل عن المصارف الخاصة للمرة الأولى في مجلس إدارة البنك، مع الموافــقة على تغطـــيته حـــســـابات المصارف في الخارج بالدولار، لتأمين تمويل عمليات استيراد وأهداف أخرى، من دون الحاجة الى المرور بنافذة بيع العملة فيه.

واضاف البيان :ان” البنك المركزي سيتولى مراقبة هذه العمليات ضمن آلية مبسطة وشفافة، مع وضع خطة لتفــعيـــل الاعتمادات المستندية بدلاً من الأسلوب الحالي والتنسيق مع المصارف، مع الإســـراع في تشـريع قانون ضمان الودائع المصرفية،يُضاف إلى ذلك، توصية الحكومة بقــبول مؤسسات الدولة الصكوك الصادرة من المصارف الخاصة، وكذلك تسلم الضرائب والرسوم لمصلحـــتها، فـــضلاً عن تشـكيل لجنة لإعادة النظر في هيكلة الفوائد بما يعزز توفير الائتمان والسيولة”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك