عاجل
أخر الأخبار
اصناف طيور واسماك عديدة مهددة بالانقراض
الأحد 08 فبراير 2015
حذر خبير في منظمة طبيعة العراق المعنية بشؤون الاهوار من مخاطر تلوث المياه والصيد الجائر على طبيعة الحياة في مناطق الاهوار ، ومبينا ان الصيد العبثي بات يشكل مخاطر حقيقية على حياة الكائنات الاهوارية المهددة بالانقراض والمدرجة ضمن القائمة الحمراء لاسيما حيوان ( كليب الماء ) الذي يعد رمزا للاهوار العراقية واحد الرموز العالمية للاراضي الرطبة .
واوضح المهندس جاسم الاسدي» وكالة الناظر الاخبارية» ان مناطق الاهوار العراقية، لاسيما اهوار محافظة ذي قار تواجه جملة من المشكلات من ابرزها شحة المياه ابتداء من العقد الحالي للزمن وما يفاقم مشكلة المياه هو تشظي الاهوار العراقية وعدم وجود دورات هيدروليكية مناسبة .
واضاف الخبير الذي يقيم حاليا في اهوار الجبايش ( 90 كم شرق مدينة الناصرية) ان « حياة الاهوار مازالت تواجه مشكلة الصيد العشوائي والاستعمالات غير الحكيمة في صيد الطيور والمتمثلة في استعمال السموم والمبيدات والصيد الجائر «.
واوضح الاسدي كما تواجه مشكلة الصيد العبثي للانواع المهدده بالانقراض من الكائنات الاهوارية الموضوعة على القائمة الحمراء ومن ضمنها كليب الماء الذي يعد واحدا من رموز الاهوار العراقية والرموز العالمية للاراضي الرطبة .
واكد الاسدي تعرض مناطق الاهوار الى تلوث هائل يتمثل في رمي المخلفات الصناعات ومخلفات الصرف الصحي في احواض الانهر المغذية لمناطق الاهوار ولاسيما في جنوبي العراق وابتداء من مدينة الناصرية حتى شط العرب.
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري، دعا الحكومة المركزية وتركيا وسورية إلى تخصيص حصة مائية للاهور، وأشار خلال الاحتفال بيوم الأراضي الرطبة إلى أن المساحة «المغمورة» بالمياه تشكل أقل من 50% من المساحة الإجمالية للاهور، فيما رجح مركز إنعاش الاهوار دخول الاهوار الوسطى وهور الحمار وبحيرة ساوة ضمن لائحة المواقع المحمية عالميا بموجب معاهدة رامسار الخاصة بالاراضي الرطبة .
وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشكلات أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساسية فضلا عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الاسماك والطيور وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس الى الأوبئة والأمراض التي تؤدي الى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي ذلك الى خسائر كبيرة لمربيها .

التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار