عاجل
أخر الأخبار
اليونان ستقدم “خطة شاملة” للاتحاد الأوروبي بشأن الديون والإصلاحات
الأحد 08 فبراير 2015
قال وزير المالية اليوناني السبت إنه سيقدم الأسبوع المقبل إلى نظرائه في الاتحاد الأوروبي خطة كاملة تتضمن برنامجا جديدا بشأن الديون والاصلاحات.
وقال وزير المالية يانيس فاروفاكيس “سنقدم مقترحا شاملا” الأسبوع المقبل.
وكانت اليونان قد تعهدت الجمعة بعدم قبول أي اتفاق خلال المحادثات التي ستجرى الأسبوع المقبل من شأنه الإبقاء على برنامج الإنقاذ المالي الحالي.
ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول حكومي قوله “لن نقبل أي اتفاق لا يرتبط ببرنامج جديد”.
ولم تثمر الزيارات التي قام بها وزير المالية اليوناني إلى عواصم أوروبية عن أي اتفاق جديد إذ أصرت الحكومات الأوروبية على أن تلتزم اليونان بالتزاماتها تجاه الأتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي ورفضت شطب أي ديون.
وسيبحث وزراء مالية منطقة اليورو كيفية مواصلة الدعم المالي لليونان في جلسة خاصة الأربعاء القادم قبيل أول قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء اليوناني الجديد ألكسيس تسيبراس الخميس.
وتعهد تسيبراس ووزراء حكومته في الأيام الأولى لهم في السلطة بزيادة الحد الأدنى للأجور وإعادة توظيف بعض الموظفين الحكوميين الذين سرحوا من العمل ووقف بعض عمليات الخصخصة.
ويتعارض هذا مع الشروط التي وضعها صندوق النقد الدولي ودول منطقة اليورو الذين أقرضوا اليونان 240 مليار يورو (270 مليار دولار).
وزاد الضغط على تسيبراس بعدما طلبت الولايات المتحدة من اليونان عبر سفيرها لدى أثينا الجمعة التعاون مع شركائها الأوروبيين وصندوق النقد الدولي والعمل على ضبط المالية العامة للدولة.

التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك