عاجل
أخر الأخبار
روسيا العلماء يبتكرون تكنولوجيا للحصول على بكتيريا تتغذى على النفط واللدائن
الخميس 05 فبراير 2015
الناظر الاخبارية

 تمكن فريق علمي روسي من التوصل الى اكتشاف فريد، بعد دراسات استمرت 30 عاما

عمل فريق علمي من جامعة تومسك يتألف من علماء الأحياء والفيزياء الحيوية برئاسة الباحث العلمي الأقدم، فلاديمير كاليوجين مدة 30 سنة متتالية في زراعة الأحياء المجهرية، القادرة على “تحويل” المواد المختلفة التي تسبب تلوث البيئة مثل النفط والمعادن الثقيلة وغيرها.

يقول كاليوجين “العملية بسيطة جدا. نضع البكتيريا فوق المادة المطلوبة، بحيث لن يكون هناك ما تتغذى عليه، فتبدأ تتغذى على هذه المادة. للحصول على نوع واحد من هذه البكتريا يتطلب الأمر فترة زمنية تصل الى شهرين”. ويضيف البكتيريا التي حصلنا عليها في الجامعة تتمكن من إبادة الزجاج العضوي وكبريتات النحاس والزنك والسترونشيوم واللدائن التي لا تتحلل. أي أن كل النفايات العضوية القابلة للتدوير، تصبح في نهاية الأمر غير خطرة ويمكن ان نستخدمها ثانية. وهذه العملية تجري في الطبيعة بصورة بطيئة. لذلك نحن نساعد الوسط المحيط في معالجتها بسرعة وفعالية. فمثلا تصل فترة تحلل بعض اللدائن في الطبيعة الى 300 سنة وأكثر، في حين نتمكن بواسطة البكتيريا التي حصلنا عليها تدويرها خلال اسابيع معدودة”.

يعمل الفريق العلمي حاليا على اعداد الوثائق المطلوبة للحصول على براءة اختراع دولية لاكتشافهم الفريد هذا. هذا وقد ابدى خبراء من الصين اهتمامهم بالتكنولوجيا المستخدمة في عملية الحصول على البكتيريا.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار