عاجل
أخر الأخبار
علماء روس يبتكرون علاجا للشلل الرعاش كتب بتاريخ
الأربعاء 04 فبراير 2015

بغداد/الناظر الاخبارية

توصل علماء روسيا الى ابتكار مستحضر طبي لعلاج مرض باركنسون، أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي والذي لا علاج له في الوقت الحاضر.

وقد تمكن علماء من معهد الكيمياء العضوية في نوفوسيبيرسك في روسيا، من ابتكار مستحضر طبي جديد لعلاج مرض “متلازمة” باركنسون، وحسب المبتكرين، فللمستحضر الجديد “تأثير كابح”، أي لا يسمح بتعقد الحالة الصحية للمصاب

ويرون أن المستحضر الجديد سيساعد المرضى الذين لم يستفيدوا من الأدوية والعقاقير المستخدمة في علاج المرض حاليا، “إذا تبين أن المستحضر فعال ودون أعراض جانبية خطرة، خلال اختباره لمدة ثلاث سنوات، فسوف يسجل رسميا ويطرح في الأسواق”.

يذكر أن الاختبارات التي تسبق الاختبارات السريرية بدأت فعلا، ويأمل الباحثون بالحصول على نتائج إيجابية.

مرض باركنسون “الشلل الرعاشي” هو أحد الأمراض المستعصية على أخصائي طب الأعصاب. وهو من الأمراض الشائعة لدى كبار السن حيث تبدأ الأعراض السريرية بالظهور عادة في سن الـ40-60 سنة. وتزداد نسبة الإصابة به في المراحل المتقدمة من العمر. ويعرف المرض بأنه تلف جزء معين في النواة القاعدية في الدماغ، يدعى المادة السوداء، وهي المسؤولة عن إفراز مادة الدوبامين الضرورية لتوازن الحركة لدى الإنسان، ولا يعرف سبب مباشر لتلف هذه المادة وربما كان لها علاقة بالجينات الوراثية والعوامل البيئية المحيطة.

تظهر أعراض المرض عندما ينخفض إنتاج الدوبامين لدرجة كبيرة، مما يؤدي الى اختلال التوازن بينها وبين المواد الكيميائية الموجودة في النوى القاعدية مثل الاستيل كولين والغلوتاميت./انتهى


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار