عاجل
أخر الأخبار
كتابي عنواني
الثلاثاء 03 فبراير 2015
الكاتبة: هديل مشلح
إنه السراج في العتمة والأنيس في الوحدة  والصديق في السفر … إنه الكتاب
لطالما كان الكتاب مهماً على طول الزمان فمنه تأتي المعرفة ونستمد الحياة ، منه نفتح آفاقاً جديدة  ونتعلم القوة والحب ،   والعلم ، والثقافة والأدب .
 نبدأ منه الحلم ونعيش فيه البطولات ونصبح قصة على سطوره وبين طيات الصفحات نتعرف على حضارات قديمة وأخرى منسية من العبارات .
وما نعيشه الآن هو سبب ابتعادنا عن القراءة و الكتاب ، وعندما أهملنا القراءة ماذا كانت العاقبة … !
كل ما نراه من تردٍ لأخلاق الشباب في الأدب والذوق العام يأتي من الجهل والابتعاد عن الكتاب .
لا تقاس حضارة الشعوب وتمدنها بمخزونها المالي إنما تقاس بعدد مثقفيها وشعرائها وكتّابها ، فما أحوجنا للكتاب لنرتقي بحياتنا ومستقبلنا وننهض بحضارتنا ، فعندما ابتعدنا عنه رأينا بأعيننا كيف بدأت تتهدم الحضارات فقامت الثورات في الوطن العربي على ركام الجهل وانعدام الثقافة الأدبية ، وتغيرت الموازين والقناعات ، لأننا أصبحنا نعتمد على بعض الجهلاء في نقل المعلومات دون الرجوع إلى المرجع الأصلي ألا و هو الكتاب .
لعل أبرز أسباب الابتعاد عنه هو تعدد وسائل نقل المعلومات مع الثورة التكنولوجية المتطورة لكننا وللأسف لم نستفد منها على الوجه الأمثل إنما استخدمناها بعيداً عن العلم والثقافة وتبادل الخبر والمعلومة ، وأنا هنا لا أعمم إنما قد تكون القلة القليلة من المثقفين استفادوا من ثورة التكنولوجيا هذه وبرامج التواصل الاجتماعية على الوجه الأمثل في نشر العلم والمعرفة والشعر والأدب .
ومن هنا أدعوكم أن تمسكوا كتاباً تقرؤوا كتاباً وتهدوا كتاب .
مبادرة نطلقها علها تكون ذات فائدة مرجوة للجميع لأن هذه الهدية تغني الروح وتنير العقل والفكر والذات هي دعوة لتكونوا شركاء معنا في دعوتنا لتنمية العقول والبلاد .
كان وسيبقى الصديق الأوفى والقريب الأقرب منه نستسقي غذائنا وغذاء روحنا ومنه ننشد المعرفة وننهل العلم به نتغلب على الصعاب والجهل والعقاب انه الكتاب رفيق الدرب على طول العمر .

التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار