عاجل
أخر الأخبار
عالم الفيس بوك هل اصبح الفيس بوك سجن ملئ بالهاربين من الواقع ؟
الأثنين 02 فبراير 2015
بغداد/الناظر الاخبارية خاص
زمن مذكور ال فهد
في استطلاع اجريناه على عينة من المستخدمين عددهم الف مستخدم عن هذا الموضوع اجمع 900 مستخدم على انه فعلا سجن ملئ بالهاربين من قيود وضغوطات ومشاكل واقعهم وانهم من خلاله يحاولون الابتعاد عن عالمهم الواقعي بعالم الفيس بوك الافتراضي واصدقائهم الجدد و100 مستخدم فقط هم من كان يعتبره متنفس جميل يعبرون من خلاله بحرية ويتعرفون على الاخرين ويكونون صداقات جميلة ويحاولون من خلاله توسيع رقعة وجودهم وعلاقاتهم ويعتبرونه كبنك للمعلومات والاخبار اليومية ويؤكدون ان الفيس بوك وسع من قدراتهم المعرفية كثيرا وخلق من حولهم جو من المتعة والفرح .
& الفيس بوك متنفس :
سامر طه / رسام يرى بأن الفيس بوك ليس سجنا لا بالعكس بل هو متنفس احقق داخله ما أعجز عن تحقيقه بالواقع ويؤكد سامر ان اكثر لوحاتي استمديت افكارها من خلال عالم الفيس بوك الكبير .
 
& هو سجن للضعفاء فقط :
اما شهرزاد السعيد / كاتبة فترى ان هذا الكلام صحيح لكنه لا ينطبق على الجميع ففي نظري الفيس بوك سجن للضعفاء فقط ففي الحقيقة الواقع الذي نعيشه في المجتمع الشرقي هو السجن والفيس بوك هو الانفتاح الثقافي والحضاري على العالم ولكن اذا عرفنا كيف نستخدمه. وتؤكد شهرزاد على ان الفيس بوك عالم واسع ومتنوع يستطيع المستخدم التعرف عليه والاستفاده منه بأحسن مايكون وبما ينفعه .
& ساحة المعركة الافتراضية  :
يرى علي واثق / طالب علوم ان الفيس بوك متنفس لكن لبعض الناس المهمومين فالايام التي نحياها صعبة ولا توجد فيها بركة ولا راحة ويؤكد علي على ان عالم الفيس بوك يتيح لنا الفرصة للتعبير بحرية كبيرة وبدون الخوف من اي ضغوط او عقوبات وبهذا يستطيع المستخدم ان يكون بشخصيته الحقيقية التي يكتم الكثير منها في الواقع لتجده في مواقع الفيس بوك كالفارس بلا سيف في ساحة المعركة الافتراضية .
 
& هو متنفسي الوحيد في الغربة :
اما رباح لطفي / طالب مغترب فيقول انا في الحقيقة اجده هو متنفسي الوحيد في الغربة والتي اعاني فيها كثيرا فهو يجعلني اتواصل مع اهلي واصدقائي فالشعور بالغربة صعب ومرير ومؤلم جدا رغم ماتحويه تلك الدول من مغريات كثيرة لكن من غير وجود الاهل والاصدقاء والاحبة الذكريات الجميلة لا ترى لوجودك اي طعم فلذلك اعتبره حلقة الوصل بيني وبين من احبهم وهو نعمة وجدت لامثالنا لتخفف عنا لذلك لا استغناء لي عنه فهو يحتل جزء كبير من اهتماماتي اليومية .
 
& ننظر للفيس بوك من ناحية ايجابية :
من جانبه صفاء الشهيدي / ناشط مجتمع مدني يقول برأيي ان ننظر للفيس بوك من ناحية ايجابية فهو الآن اسرع وسيلة لنقل الاخبار والاحداث والمعلومات عالميا ومن دون قيود . ويستطرد قائلا ولا اجدها معقولة بصراحة ان يكون مليار وثلاثمائة الف مستخدم للفيس بوك هاربين من الواقع . ويؤكد ان الفيس بوك عبارة عن موقع تواصل بين الناس وجد لتبدي رأيك وتعبر عن شخصيتك وتتعلم منه وتحاور الناس دون قيود او ممنوعات وليس من الضروري لتتعمق لتدخل في سجنه .
 
& الفيس بوك ليس للهاربين من الواقع :
وتضيف منتهى حسين / باحثة اجتماعية ان الفيس بوك وجد ليس للهاربين من الواقع ولكن هو وسيلة وجدت لنقل المعلومات من الواقع وتواصل مع الواقع الحقيقي الذي تعيش فيه الناس وتؤكد منتهى انه من الممكن بسطر او جملة او كلمة تغير انسان من حال سيء الى حال افضل . وتشير منتهى اما البعض الذي يعاني من واقعه الحقيقي ممن صدم من بعض الناس السيئين او عاش حال سيئة او مضطربة او يعاني من واقع مؤلم لاي سبب فهو أكيداً سيتخذ من واقع الفيس بوك الافتراضي ملاذه الآمن والمنفذ الوحيد له ليهرب من خلاله من عالمه الخانق وواقعه الصعب ليصنع من خلال الفيس بوك عالم اخر جديد حسبما يريده هو ومع من يريده من الناس يضيف منهم من يشاء ويحذف منهم كيفما يشاء عكس الواقع الحقيقي الذي يفرض عليه اناس قد لايرغب بهم لذلك تراه يعتبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك هو عالمه الجميل .
& المستخدمين يتقمصون شخصيات مغايرة لشخصياتهم الحقيقية :
اما ليلى الحسن / باحثة فتوضح انه لكون عالم الفيس بوك عالماً افتراضيا لذلك تجد اغلب المستخدمين فيه يتقمصون شخصيات مغايرة لشخصياتهم الحقيقية لطالما حلموا ان يكونوا عليها في الواقع لذلك هم يعيشوها في الفيس بوك بعيدا عن مجتمعهم ليكسروا بها كل القيود ويشعروا بنوع من الحرية . وتؤكد ليلى ان اغلب الناس في عصرنا الحالي وما يحمله من هموم تجدهم ناقمين فيه على حياتهم الحقيقية لذلك هم يتخذون من الفيس بوك ملجأ لهم للتفريغ عما في داخلهم من شحنات سلبية والتعبير عن استياءهم ولكن بحرية دون الخوف من اي شيء وهذا ما لمسته من خلال تكويني للكثير من الصداقات عبر الفيس بوك حيث لاحظت الكثير من التناقضات في التعامل تعبرعن حقيقة واقع الكثير من المستخدمين .
& الفيس بوك مرفأ المحبين :
أما نور حميد / منسقة ديكور فترى ان الفيس بوك هو واحة الأمل وملاذ المشاعر الصادقه وبوابة المعرفه انه مرفأ المحبين ومنبر المهمشين وقول الحق بلا وجل وبيدر الحب وسلوة القلب انه الطب البديل .
وتؤكد نور هو وسيلة للثقافة وتطوير الفكر الانسانى وكذلك وسيلة للتسلية المفيدة عند المحترمين من خلق الله .وهو وسيلة سريعة للتواصل الاجتماعى والانساني وفى نفس الوقت سلاح ذو حدين قد يستخدمه بعض الناس في طريق الحرام والكذب والنفاق .
& لكل انسان ظروفه الخاصة :
من جانبها ترى رحى الصياد / اعلامية ان مستخدمين الفيس بوك الاكثر تواجدا هم الاقل عملا فرفقا بهم فكلمة قد تجرحهم وكلمة قد تدفعهم . ارى ان تنشروا الامل والتفاؤل وان تبتعدوا عن المقارنات والمشابهات، فلكل انسان ظروفه الخاصة به  .
وتشير الصياد الى ان الفيس بوك يعتبر سجن لآمم حاصرتها الدكتاتورية والتدخل السياسي في كل شاردة وواردة فالبطالة ووقت الفراغ الذي يعيشه الشباب والكبت كل هذا ادى بالناس الى الهروب الى هذا السجن .
وتؤكد الصياد ان كل الناس تهرب مما يزعجها لبعض الوقت وهى ظاهرة صحية لا عيب فيها .
 
& الفيس بوك المتنفس الوحيد للهاربين :
اما دينا والي / طالبة من مصر فتؤكد ان الفيس بوك اصبح هو المتنفس الوحيد للهاربين من واقع البلد الاليم لأن شعبنا ضائع وحكومتنا مش عارفه تعمل ايه , ونحن نغرق في الديون وحكومتنا تغرق في الديون ايضا , وازدياد الجريمة والمخدرات والحوادث والقتل كلها تجعل الانسان يعتكف في بيته وهو اخر ملاذ آمن له .ونظرا للاوضاع الصعبة التي يعيشها البلد فقد اصبح الفيس بوك شغل للشباب العاطل عن العمل وتسلية للعجائز في البيت . وتضيف دينا ان البعض بات يعتبر الفيس بوك  كنادي دولي للتعارف والتواصل مع الاصحاب والاقارب الذين لا نجتمع معهم الا في المناسبات .
 
& لا يجب التعميم بأي شيء :
واضافت هانو رشدان/ من سوريا ان هذا الكلام ليس حقيقي ولايجب التعميم بأي شيء فمنهم من يعيش بخيال على الفيس بوك. ومنهم من يهرب من واقعه ومنهم من عقد النقص عنده تظهر على الفيس بوك. ومنهم من يفضفض الآمه وأحزانه وحتى أفراحه. .ومنهم من يكون هو هو نفسه لايستطيع أن يكون مزدوج الشخصية. سواء كان بحلوها أو بمرها ولكنه لايتصنع غير قناعاته بكل شيئ من حوله. .لأجل ذلك لايجب التعميم فكل  شخص سيراه حسب ماعاش فيه من لحظات .
 
 
 

التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار