عاجل
أخر الأخبار
أميركا: لن نترك العراق وحده ضد داعش
الخميس 29 يناير 2015

أكد السفير الاميركي في بغداد، ستيوارت جـونز، ان بلاده ماضية في تحالفها الستراتيجي مع العراق، وانها لن تتركه بمفرده في مواجهة عصابات “داعش” التكفيرية، كاشفا عن توجه لتنمية العلاقات بين البرلمان العراقي والكونغرس الاميركي، عبر تبادل الخبرات والزيارات الرسمية.
كبير الدبلوماسيين الاميركيين، كشف خلال لقاء مع لجنة العلاقات الخارجية النيابية، عن وجود خطة لدى واشنطن لـ”دعم الجيش العراقي بالتدريب والسلاح”.
ونفى جونز، ان يكون للولايات المتحدة دور في انخفاض اسعار النفط، بل “الموضوع لا يتعدى الجانب الاقتصادي، وليس هناك اغراض سياسية من وراء هذا الانخفاض”، على حد قوله.
حديث السفير “التطميني”، نقله لـ”الصباح” النائب عباس البياتي وزميله في اللجنة النيابية، رزاق الحيدري، الذي وجّه انتقاداً صريحاً لـ”الدور الاميركي الباهت في العراق، لاسيما انها تجامل بعض الدول الاقليمية التي لديها علاقات مع “داعش” الارهابية”. حسب تعبيره.

وصرح الحيدري، انه تم التطرق في اللقاء الى عدة قضايا اهمها الدعم الاميركي للعراق ومسألة الضربات الجوية لـ”التحالف الدولي”.

فضلا عن تساؤلات معينة تتعلق بمسائل اقتصادية وامنية، مضيفاً انه “تم التطرق الى ما يقوم به الطيران الاميركي في المناطق التي تخضع لسيطرة الارهابيين”.

وفُهم من الجزئية اعلاه، أن موضوع الاتهامات التي سيقت ضد الطيران الاميركي حول القائه مساعدات لـ”الدواعش” كان محور نقاش في اللقاء “البرلماني – الدبلوماسي”.

فيما اضاف البياتي، ان اللقاء المذكور “تناول خلال استضافة السفير عدة امور منها اتفاقية الاطار الستراتيجي الموقعة بين البلدين، وضرورة تفعيلها خاصة في المجالات الامنية والثقافية والدبلوماسية”.

كما اكد عضو لجنة العلاقات الخارجية، انه “تم الطلب من السفير، أن يتم التحقق من الانباء التي تتحدث عن نسخة التوراة المهربة الى اسرائيل، وكيفية المساعدة في استرداد الارشيف اليهودي”.

وأضاف: “كما تم التاكيد على دورالتحالف الدولي الذي يقدم الدعم الجوي للعراق، والتشديد على ضرورة ان تكون هذه الضربات فاعلة”، مبينا انه تم التوضيح للسفير الاميركي “مدى اهمية تسليح الجيش وتطوير العلاقات مع اميركا في المجالات الزراعية والصناعية”.وأوضح البياتي، ان “اجواء اللقاء كانت ايجابية، والسفير جونز كان منفتحا على تساؤلات النواب وأجاب عليها، لا بل أيد الكثير منها”.

وفي نهاية اللقاء مع الدبلوماسي الاميركي شدد اعضاء لجنة العلاقات الخارجية على ضرروة دعم واسناد العراق في حربه ضد “داعش”.


التعليقات مغلقة.
أخر الأخبار
تابعنا علي فيسبوك